العراق يصدر شحنة جديدة من الغاز

24 نوفمبر 2016
تصدير الغاز إلى الأسواق العالمية (فرانس برس)
+ الخط -
أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الخميس، تصدير شحنة جديدة من الغاز السائل من موانئ البصرة على الخليج العربي، جنوب البلاد.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد، في بيان حصل "العربي الجديد" على نسخة منه: "إن الحمولة التي صدرتها شركة غاز البصرة بلغت كمياتها 2743 ألف طن متوجهة الى ميناء قاسم في باكستان".

وتابع: "تحرص وزارة النفط على استمرار تدفق الغاز السائل ومكثفات الغاز الفائضة عن الحاجة المحلية إلى الأسواق الدولية، وفق الآليات المتبعة من قبل شركة تسويق النفط (سومو)".

والشحنة هي من إنتاج شركة غاز البصرة في مشروع مشترك بين شركة غاز الجنوب التابعة للحكومة العراقية 51%، وشركتي "شل" 44% و"ميتسوبيشي" خمسة بالمائة.

وقال المختص في شؤون النفط حسين الربيعي، في تصريح لـ"العربي الجديد": "إن تصدير الغاز إلى السوق العالمية يأتي لغرض معالجة انخفاض الأسعار الحاصلة في أسعار النفط الخام".

وتابع: "لو أتيح للعراق استغلال الغاز بشكل حقيقي خلال السنوات 13 الماضية، لأصبح الأول في الإنتاج على صعيد الدول العربية مع دولة قطر، المصدر الرئيسي للغاز".

وأكد أن العراق يحرق الغاز المصاحب في الكثير من المواقع النفطية التي تنتشر في البلاد، ولم يستغل انبعاث الغاز، مشيراً إلى أهمية وجود هيئة عليا مختصة في شؤون الغاز بالشراكة مع الشركات المختصة في استثمار الغاز، لدعم الاقتصاد العراقي.

وأعلنت وزارة النفط العراقية في 20 فبراير/ شباط، تصديرها أول شحنة عراقية من مكثفات الغاز، مضيفة أنها بصدد تصدير المزيد من المشتقات الناتجة عن معالجة الغاز المرافق لاستخراج النفط.

وتنتج المنطقة الجنوبية معظم النفط الخام في العراق. وتصدّر حكومة إقليم كردستان العراق، في شمال البلاد، حوالي 500 ألف برميل يومياً، عبر خط أنابيب ممتد إلى ميناء جيهان التركي المطل على البحر المتوسط، لكن بشكل مستقل عن الحكومة المركزية في بغداد، والتي تشرف على مبيعات الخام من الجنوب.

المساهمون