العراق يسعى إلى تنفيذ سكك حديدية بالدفع "الآجل"

23 ابريل 2015
محطة قطارات في بغداد (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -

أكد وزير النقل العراقي، باقر الزبيدي، أن الوزارة تعمل على تنفيذ مشروع للسكك الحديدية لربط المحافظات الجنوبية، على أن يتم تمويل المشروع بنظام الدفع بالآجل.

ويعاني العراق من أزمة سيولة مالية، في ظل تراجع موارده الناجمة عن تدني أسعار النفط عالمياً بنسبة تزيد عن 50% منذ يونيو/حزيران الماضي، وارتفاع فاتورة الإنفاق العسكري لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" الذي يسيطر على مساحات واسعة من غرب وشمال البلاد.

وقال الزبيدي، في بيان صحافي، اليوم الأربعاء، تلقى "العربي الجديد" نسخة منه، إنه جار إعداد الدراسات المالية للمشروع مع شركة "ارنست اند يونغ" الاستشارية، مشيرا إلى أنه يستهدف ربط كربلاء وسط العراق والنجف (جنوب)، من أجل توفير الخدمة اللائقة لزوار العتبات المقدسة.

واضطرت حكومة بغداد، التي تعتمد بنسبة 94% على تصدير النفط في إيراداتها، إلى اعتماد سياسة تقشف، بالضغط على النفقات الواردة في موازنة العام الحالي والبالغة 102 مليار دولار، وتحمل عجزاً بنحو 21.4 مليار دولار.

وسبق أن كشف تقرير أعدّته هيئة النزاهة الحكومية في العراق، عن شراء وزارة النقل، خلال فترة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، 12 قطاراً من الصين وتركيا، من دون وجود خطوط سكك حديد تسير عليها، فضلاً عن إنفاق 1.5 مليار دينار (1.26 مليون دولار) كرواتب لحراس سكك الحديد.

وبحسب التقرير، لم تجد هيئة النزاهة سوى خط واحد يربط بين البصرة (جنوب) وبغداد، فيما باقي الخطوط خارج الخدمة بسبب العمليات العسكرية أو التقادم الذي طالها.


اقرأ أيضاً:
العراق: المالكي يشتري 12 قطاراً بدون وجود سكك حديدية

المساهمون