العراق: مطالبات بكشف نتائج التحقيق في أحداث المقدادية

20 يناير 2016
المليشيا المسلحة لا تزال في المقدادية (Getty)
+ الخط -
أثار حديث الحكومة المركزيّة في بغداد والمحليّة في محافظة ديالى عن فتح تحقيق واسع بقضيّة الانتهاكات التي وقعت ببلدة المقداديّة الحدوديّة مع إيران، استغراب مسؤولين محليين، الذين عدّوا الحديث عن التحقيق غير واقعي ومجرّد محاولات لتهدئة الشارع وامتصاص غضب أهالي المحافظة الحؤول دون تدويل القضيّة، مطالبين الجهات الأمنيّة بالكشف عن نتائج تلك التحقيقات.

وقالت النائبة عن المحافظة، غيداء كمبش، لـ"العربي الجديد"، إنّ "الجهات الأمنيّة في المحافظة أكّدت ولعدّة مرات تنفيذها حملات اعتقال طاولت متورطين بأحداث المقداديّة، وتحدّثت عن تحقيق واسع في القضية"، مؤكّدة أنّ "الحديث عن التحقيق يتطلّب كشف النتائج بشكل عاجل لكي يتأكّد أهالي المحافظة من نزاهة الإجراءات التحقيقيّة، ويعلمون مدى الجديّة بملاحقة المجرمين".

وأشارت إلى أنّ "كل من حاول إثارة الفتنة في محافظة ديالى، يجب أن لا يتم السكوت عنه، ويجب محاسبته قانونيّاً على تلك الجرائم الشنيعة التي ارتكبها"، مطالبةً بـ"تطبيق حقيقي لنزع السلاح عن الجهات الخارجة على القانون في المحافظة".

من جهته، أكّد مجلس عشائر محافظة ديالى، أنّ "الحكومة والأجهزة الأمنية في المحافظة غير جادة بالتحقيق في أحداث المقدادية".

وقال عضو المجلس، الشيخ، هذّال النداوي، لـ"العربي الجديد"، إنّ "الحكومة والجهات الأمنيّة لم تؤد واجبها بحماية أهالي المحافظة، وإنّها تتحمّل المسؤولية كاملة إزاء ما حدث من انتهاكات في المحافظة"، مشيراً إلى أنّ "حملات الاعتقال التي نفّذت في المحافظة كانت استهدافاً آخر لأبناء مكون معين من المحافظة".

وأوضح أنّ "عمليات الاعتقال طاولت العشرات من أبناء المقداديّة، واتهموا بأنّهم منتمون لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، الأمر الذي يزيد من حدّة الاحتقان في المحافظة"، مشيراً إلى أنّ "المليشيات والجهات الخارجة على القانون مازالت تجوب المحافظة بسلاحها، ولا يوجد أيّ توجه في المحافظة لنزع السلاح عنهم الأمر الذي ينذر باستمرار الخطر في المحافظة".

وأكّد أنّنا "نسعى للحفاظ على السلم الأهلي والنسيج الاجتماعي للمحافظة، لكن يجب اتخاذ إجراءات رادعة بحق المليشيات المسلحة والتي تهدد السلم الأهلي"، مؤكّداً "استمرار الجهود لتدويل قضيّة المحافظة بعدما وصلنا إلى حالة اليأس من أيّ تحرّك حكومي".

يشار إلى أنّ أزمة محافظة ديالى تتفاقم بشكل سريع وخطير، وأنّ المليشيات المسلّحة مستمرة بانتهاكاتها الخطيرة، خصوصاً في بلدة المقداديّة، الأمر الذي يدفع المحافظة نحو أزمة أمنيّة خطيرة، وسط غياب سلطة الدولة والقانون.

اقرأ أيضاً: العراق: أهالي المقدادية ينقلون ممتلكاتهم خوفاً من المليشيات

دلالات