العراق : "داعش" يهاجم الرطبة ويقطع الماء عن المدينة

03 سبتمبر 2016
التفجير تسبب بقطع الماء (حيدر حمداني/ فرانس برس)
+ الخط -

شن تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) اليوم السبت هجوما مباغتا على مشروع ماء في مدينة الرطبة (غرب محافظة الانبار)، ما تسبب بقطع الماء عن المدينة، فيما طالب مسؤولون محليون بتعزيزات عسكرية للتصدي لهجمات التنظيم.

وقال مصدر أمني محلي لـ" العربي الجديد: "عناصر "داعش" فجروا اليوم مشروع ماء الضبعة (20 كم شرق الرطبة)، مؤكدا أن التفجير تسبب بقطع الماء بشكل شبه كامل عن المدينة.

وأضاف "مشروع الضبعة يعد المنبع الرئيس للماء في المدينة"، مبينا أن التنظيم استغل عدم وجود حماية كافية على المشروع، وقام بتفجيره بشكل كامل من خلال العبوات الناسفة.



من جانبه، قال رئيس بلدية الرطبة عماد الدليمي، إن عناصر تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) تسللوا بالخفية إلى المشروع المائي وقاموا بتفجير الوحدة الأولى المسؤولة عن تزويد المدينة بالماء، مبينا خلال حديثه لـ"العربي الجديد" أن التنظيم استغل ضعف الوجود الأمني قرب المشروع المائي .

وأضاف "وعدتنا الحكومة الاتحادية بتشكيل حشد عشائري لحماية مدينة الرطبة وأطرافها، لكن هذا الأمر لم يتم"، مطالبا بتعزيزات عسكرية عراقية عاجلة للسيطرة على هجمات "داعش" التي تأتي من صحراء الرطبة الواسعة، مشيرا إلى أن وجود عدد محدود من عناصر فوج الطوارئ والشرطة الاتحادية، غير كاف للتصدي للتنظيم.

وسيطر تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) على مدينة الرطبة بعد سيطرته على الموصل عام 2014، قبل أن تتمكن القوات العراقية من استعادة السيطرة عليها في مايو/ايار الماضي، وقالت السلطات العراقية في وقت سابق إنها تستعد لفتح الطريق الدولي الرابط بين العراق والأردن المار عبر الرطبة.