العثور عظام ديناصور من فصيلة "تي ركس"

13 اغسطس 2020
عاش الديناصور المُكتشف خلال العصر الطباشيري قبل 115 مليون عام (جامعة ساوثامبتون)
+ الخط -

قال باحثون في "جامعة ساوثامبتون"، أمس الأربعاء، إن أربع عظام عثر عليها على شاطئ في جزيرة وايت، قبالة ساحل جنوب إنكلترا، تنتمي لنوع جديد من فصيلة الديناصورات الثيروبودا أو وحشيات الأرجل التي تشمل التيرانوصور ركس "تي ركس".

وأفاد علماء الحفريات بأن الديناصور الجديد الذي أطلق عليه "فيكتاروفيناتور إينوبيناتوس" عاش خلال العصر الطباشيري قبل 115 مليون عام، وكان طوله يُقدَّر بما يصل إلى أربعة أمتار. ويشير الاسم إلى فراغات هوائية كبيرة في العظام التي عثر عليها على شاطئ في منتجع شانكلين في الجزيرة العام الماضي.

وأشار الباحثون إلى أن الجيوب الهوائية التي توجد أيضاً في الطيوركانت امتدادات للرئة، وأضافوا أنها ساعدت في زيادة فعالية الجهاز التنفسي على الأرجح، وكذلك لجعل الهيكل العظمي أخف وزناً.

وقال روبين وارد، وهو أحد صائدي الحفريات وكان ممن عثروا على العظام الأربع، إن "فرحة العثور على العظام التي اكتشفناها عارمة بحق". وأضاف: "لاحظت أنها مميزة، ولذلك أخذتها معي عندما زرنا متحف الجزيرة للديناصورات، علموا على الفور أنها شيء نادر، وسألوا إن كان ممكناً التبرع بها للمتحف لإجراء أبحاث شاملة عليها".

وأوضح الباحثون إن الديناصور "فيكتاروفيناتور" عاش على الأرجح في منطقة تقع مباشرة شمالي المنطقة التي عُثر فيها على العظام، حيث جرفت المياه الجثة إلى مياه البحر الضحلة القريبة.

(رويترز)

دلالات
المساهمون