العثور على جثث 40مهاجراً غير شرعي قبالة سواحل ليبيا

26 اغسطس 2015
عمليات الإنقاذ تتواصل (GETTY)
+ الخط -

أعلن خفر السواحل السويدي العثور، الأربعاء، على جثث نحو أربعين شخصا في قعر قارب خشبي قبالة سواحل ليبيا، مؤكدا إنقاذ أكثر من 430 آخرين على متن هذا القارب.

وأعلنت وسائل إعلام إيطالية، في وقت سابق، العثور على خمسين جثة، من دون أن تحدد مصادرها.

وقال المتحدث باسم خفر السواحل السويدي، ماتياس لندولم، إن سفينتهم "بوزيدون"، المشاركة في العملية الأوروبية "تريتون"، تدخلت لإنقاذ 439 شخصا كانوا على متن قارب خشبي.

وأضاف "لسوء الحظ، كانت هناك نحو أربعين جثة في قعر القارب، يجري نقلها إلى بوزيدون. لقد حدث ذلك قبالة الساحل الليبي، حيث تتم التدخلات غالبا".

وتشارك "بوزيدون" في عمليات الإغاثة مع سفن إيطالية وسفينة "فينكس"، التي استأجرتها منظمة أطباء بلا حدود، ومنظمة "مواس" المالطية.

وخلال هذه العملية، تم رصد قارب آخر يحمل نحو 700 مهاجر في المنطقة، وفقا لوسائل الإعلام الإيطالية. وأعلنت "مواس" في تغريدة على تويتر أنها "عملية إنقاذ معقدة تعمل مواس وأطباء بلا حدود وفينيكس مع السفن الإيطالية والسويدية لمساعدة آلاف اللاجئين".

ورداً على سؤال، أكد حرس السواحل الإيطالي أن هناك عشر عمليات قبالة سواحل ليبيا، لإنقاذ ألفي مهاجر على الأقل "وربما أكثر من ذلك".

وفي الخامس عشر من الشهر الحالي، عثرت البحرية الإيطالية على جثث 49 مهاجرا غير شرعي قضوا اختناقا في قعر مركب، طوله 13 مترا، بعد أن منعهم المهربون من الخروج واعتدوا عليهم بالضرب.


اقرأ أيضا:إنقاذ نحو 700 مهاجر في البحر المتوسط خلال 24 ساعة