العبادي في القاهرة لبحث ملفي الأمن والاقتصاد

11 يناير 2015
العبادي يسعى لإشراك مصر في التحالف الدولي(علي محمد/الأناضول)
+ الخط -

أكّد مصدر سياسي عراقي، اليوم الأحد، أنّ "زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى القاهرة ستنصب بالأساس لبحث إشراك مصر في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، لما للعراق من حاجة ماسّة لهذه المشاركة، والتي سيكون لها دور كبير في حصوله على دعم مضاعف ومن دول أخرى تنتظر دخول مصر في التحالف".

وأضاف المصدر في حديث مع "العربي الجديد"، أنّ "العبادي سيبذل جهده في إقناع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بالانضمام إلى التحالف، ولو بمشاركة بسيطة، لكنّها على بساطتها ستكون لها دور كبير يصب بصالح العراق والمنطقة".

ولفت المصدر نفسه، إلى أن "القضية الأساسية التي تشغل الحكومة العراقية وعلى رأسها العبادي، هي قضية تنظيم (داعش) والسعي لهزيمته في العراق"، مبيناً أنّ "العبادي يبذل جهوداً كبيرة في هذا الإطار لتحقيق نصر على التنظيم في أقرب وقت ممكن".

وكشف أنّ "جهود التحالف الدولي لم تكن بالمستوى المطلوب بضرب التنظيم، وأن عدم مشاركة بعض الدول الأساسية في المحيط العربي قد يكون لها دور سلبي على جهود التحالف"، مشيراً إلى أنّ "مصر لما تمثله من ثقل في الدول العربية، ولما لها من دور كبير لا يمكن إغفاله في كل قضايا الدول العربية، لا يمكن أن لا يكون لها دور ضمن التحالف".

ووصل العبادي إلى القاهرة، قبل ظهر اليوم، وكان في استقباله بمطار القاهرة الدولي رئيس الوزراء المصري، إبراهيم محلب.

من جهته، أكّد مكتب العبادي، الأحد، أنّ "الزيارة تأتي ضمن جولة عربية وإقليمية ودولية تهدف لفتح صفحة جديدة لعلاقات التعاون والتنسيق وتبادل المصالح بين العراق ودول العالم".

وأكّد المكتب، في بيان صحافي، أنّ "الزيارة ستستمر ليومين، يلتقي خلالها بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وبرئيس حكومته إبراهيم محلب، وسيبحث معهما تطوير العلاقات بين البلدين في المجالات كافة، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب الذي يشكل تهديداً للبلدين والشعبين الشقيقين، إلى جانب بحث تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري ومساهمة الشركات المصرية في جهود إعمار العراق".

وتابع أنّ "الزيارة تأتي ضمن جولة عربية وإقليمية ودولية يقوم بها العبادي تهدف لفتح صفحة جديدة لعلاقات التعاون والتنسيق وتبادل المصالح بين العراق ودول العالم، وفي مقدمتها الدول العربية، وبما يخدم مصالح الشعب العراقي وشعوب المنطقة ويسهم في تعزيز الأمن والاستقرار والازدهار".

ويضم الوفد الذي يرافق العبادي وزراء الدفاع خالد العبيدي، والنفط عادل عبد المهدي، والثقافة فرياد راوندوزي، والإعمار والإسكان طارق الخيكاني، ومستشار الأمن الوطني فالح الفياض.

ورفضت مصر الانضمام إلى التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) وإرسال قوات عسكرية إلى منطقة القتال لمواجهة التنظيم في العراق وسورية، وقد أبلغ مسؤولون مصريون الولايات المتحدة رفض القاهرة الانضمام إلى التحالف أو استخدام الأراضي المصرية كنقطة انطلاق لضرب أهداف في سورية والعراق.

المساهمون