الطقس السيئ يوقف الملاحة الكويتيّة

13 فبراير 2015
سوء الأحوال الجوية يغلق 3 موانئ كويتية (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -
أوقفت مؤسسة الموانئ الكويتية، أمس الخميس، حركة الملاحة البحرية في الموانئ الثلاثة، الشويخ والشعيبة والدوحة، لسوء الأحوال الجوية في الكويت.
وقال مدير إدارة العمليات البحرية في ميناء الشويخ، مرزوق القحطاني، في تصريحات صحافية نقلتها وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، إن سوء الأحوال الجوية من سرعة الرياح وموجة الغبار في البلاد، أدى إلى توقف حركة الملاحة البحرية في الموانئ الثلاثة. وأضاف أن سرعة الرياح ما بين 33 إلى 35 عقدة بحرية، أدى إلى انعدام مستوى الرؤية إلى ما دون نصف ميل بحري، ما استدعى وقف حركة الملاحة لدواعي الأمن والسلامة.
وقال خالد العسعوسي، المتحدث الرسمي باسم شركة البترول الوطنية الكويتية الحكومية، إن إغلاق المرافئ النفطية سيستمر "لحين إشعار آخر"، وحتى تتحسن الأحوال الجوية. وتمر الكويت حالياً بموجة من الغبار الكثيف التي تغطي سماءها وتجعل مدى الرؤية محدوداً للغاية.
وتبلغ الطاقة الإنتاجية للكويت من النفط الخام حالياً نحو 3.15 ملايين برميل يومياً، يتم تكرير حوالي 940 ألف برميل منها في مصافي الكويت الثلاث.
من جانبه، قال مدير إدارة العمليات البحرية في ميناء الشعيبة، فرج السعيد، إن سرعة الرياح في ميناء الشعيبة تخطت 35 عقدة بحرية، ما أدى الى توقف حركة دخول السفن وخروجها. وذكر أن توقف حركة الملاحة البحرية أدى إلى انتظار ثلاث سفن حاويات وسفينة بضائع عامة في مكان الانتظار، ومنع أربع سفن أخرى من الخروج.
لكن إغلاق الموانئ في واحدة من أكبر أعضاء "أوبك"، لم تؤثر كثيراً على أسعار النفط، بفضل تخمة المعروض التي تعاني منها الأسواق، والتي تراوح، وفق مراقبين، بين 1.5 إلى 2 مليون برميل نفط يومياً. ويقول المحللون إن هذه التخمة هي السبب الرئيس في تهاوي أسعار النفط بنحو 60% منذ يونيو/ حزيران الماضي.
ولم تتأثر العمليات في السعودية بظروف الطقس المشابهة، حيث قالت مصادر ملاحية إن الصادرات النفطية كانت تتدفق دون انقطاع في محطة تصدير النفط الخام الرئيسية في رأس تنورة. وتتسبب الأحوال الجوية السيئة في الخليج أحياناً في انقطاع قصير المدى في عمليات تصدير النفط.
دلالات
المساهمون