الصحة المصرية: توريد أجهزة طبية بواسطة الجيش

18 أكتوبر 2016
النواب انتقدوا نقص محاليل الغسيل الكلوي (أرشيف-العربي الجديد)
+ الخط -

قال وزير الصحة المصري أحمد عماد الدين، إن وزارته تعاقدت على شراء أجهزة ومستلزمات طبية من الخارج بقيمة 300 مليون دولار من خلال مناقصة موحدة مع القوات المسلحة، دفعت منها 159 مليوناً، لتوريدها إلى المستشفيات التي تواجه نقصا، على أن تصل 10% منها خلال أسبوع.

واعترف عماد الدين، في رده على طلبات إحاطة بمجلس النواب، مساء الثلاثاء، أن الفترة الماضية شهدت حالة من النقص الشديد في فلاتر الغسيل الكلوي، إلا أن الوزارة تعمل على حلها حاليا، لتغطي احتياجات بعض المحافظات لفترة تصل إلى ثلاثة أسابيع.

وعن أزمة نقص المحاليل الطبية، قال إنها في طريقها إلى الحل من خلال تشغيل ماكينة لإنتاج المحاليل بطاقة ستة ملايين عبوة، على أن يدخل إنتاجها السوق اعتبارا من 2 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، فضلا عن تدشين خطوط إنتاج جديدة، وافتتاح أحدها بعد 6 أشهر، بحد قوله.

وأشار عماد الدين إلى أن ارتفاع أسعار المحاليل يعود إلى شهر مايو/أيار 2015، حينما أغلقت أحد مصانع إنتاج المحاليل الطبية التي كانت تنتج 60% من المحاليل الموزعة بالأسواق، نتيجة تسبب محلول معالجة الجفاف المنتج في وفيات لأطفال بالصعيد.

وكانت النائبة شادية ثابت قد انتقدت وصول سعر بيع المحاليل الطبية في السوق السوداء إلى 500 جنيه، فيما أشار زميلها إيهاب عبد العظيم إلى معاناة الصعيد من عدم وجود مستشفيات مجهزة، خاصة في مناطق شرق النيل.

ودعا النائب طارق حسانين إلى تبني مشروع قانون يحظر سفر الأطباء والممرضات للخارج، إلا بعد قضاء خمس سنوات عمل داخل مصر.


المساهمون