الشرطة التركية تداهم وسائل إعلام معارضة

14 ديسمبر 2014
يعتبر أردوغان هذه الوسائل متآمرة ضده (Getty)
+ الخط -
داهمت الشرطة التركية وسائل إعلام مقرّبة من رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة، فتح الله كولن، المعارض للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، واعتقلت 23 شخصاً من أنصار كولن في عمليات بأنحاء متفرقة من البلاد بينهم صحافيون وإعلاميون.

وداهمت الشرطة صحيفة "زمان" وقناة "سمانيولو" التلفزيونية، ما يُعتبر تصعيداً في معركة أردوغان مع كولن، حليفه السابق، والذي دخل في صراع مفتوح معه منذ تحقيق في الفساد استهدف الدائرة المقرّبة من الرئيس التركي قبل عام. ويصف أردوغان هذه الوسائل بأنها شبكة تتآمر للإطاحة به.

وذكرت تقارير إعلامية أنّ مذكرات اعتقال صدرت بحق 32 شخصاً. وقالت قناة "الخبر" التلفزيونية التركية إن 23 شخصاً اعتقلوا في مداهمات بأنحاء متفرقة من البلاد، بينهم قائدان سابقان في الشرطة. ومن بين المعتقلين رئيس قناة "سمانيولو" ومنتج تلفزيوني ومخرج وكتّاب سيناريو.

وقال بولنت كينيس، رئيس تحرير صحيفة "توداي زمان" الناطقة بالانجليزية، لـ"رويترز": إن الشرطة قدمت لهم وثائق تشير إلى اتهام "بتشكيل عصابة لمحاولة النيل من سيادة الدولة".
من جهتها، قالت وكالة أنباء الاناضول التركية إن السلطات قامت بتوقيف 10 أشخاص على خلفية تحقيقات "الكيان الموازي"، بينهم عناصر شرطة وإعلاميين، على خلفية التحقيقات في "الكيان الموازي"، وذلك في حملة مداهمات جرت في 13 ولاية، صباح اليوم الأحد.

وقالت الوكالة إنه، ومع بداية حملة الاعتقالات، بدأ عدد من المواطنين بالتجمهر أمام مبنى قناة "سمانيولو" التلفزيونية، التابعة لجماعة "فتح الله غولن"، كما علم مراسل الأناضول أن من بين المدرجة أسماؤهم ضمن قائمة التوقيف مدير البث في قناة "سمانيولو" هداية كراجا، ومدير عام صحيفة "زمان" التابعة للجماعة، أكرم دومانلي، وكاتب سيناريو المسلسل التركي "تركيا واحدة" السيناريست علي كراجا.

وفي ولاية إسكي شهير، اعتقلت فرق الأمن شخصين على ذمة القضية، بينهم منتج مسلسل "الصقور"، صالح أصان، والمخرج أنغين كوتش.

وفي ولاية أرضروم، ألقت قوات الأمن القبض على ضابط شرطة عامل في مديرية أمن الولاية، دون أن تفصح عن اسمه.

أما في العاصمة أنقرة، فلم تعثر فرق الأمن على أحد عناصر الشرطة المطلوبين على ذمة القضية لدى مداهمة منزله، وفي ولاية "وان"، واعتقلت السيناريست مقبولة تشام علمداغ.

المساهمون