السيطرة على حريق محدود في مصفاة نفطية بالكويت

15 ابريل 2015
حريق سابق في مصفاة الأحمدي الكويتية (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -

قالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، اليوم الأربعاء، إن شركة البترول الوطنية الكويتية سيطرت على حريق محدود في وحدة لمعالجة مشتقات نفطية في مصفاة ميناء عبد الله.

وأبلغ المتحدث باسم الشركة، خالد العسعوسي، الوكالة في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء، عندما نشب الحريق، أنه أثناء تجهيز وعاء التفحيم في الوحدة نشب حريق محدود جدا في أحد خطوط الإمداد في الوحدة ولم ينجم عن الحريق أي خسائر بشرية أو إصابات.

وأضاف قائلاً: "عمليات الإنتاج في الوحدة تعمل بنسبة كبيرة". ونقلت وكالة رويترز عن مصدر مطلع أن من المتوقع ألا تتأثر صادرات المنتجات النفطية.

ووفقا للموقع الإلكتروني للشركة فإن الوحدة تبلغ طاقتها الإجمالية 76 ألف برميل يومياً.

وتعاني مصافي النفط في الكويت من الأعطال المتكررة، بسبب اعتمادها الكامل على شبكة الكهرباء المحلية، ولا يوجد أنظمة توليد داخلية لديها، وهو ما يجعلها عرضة لفقدان الطاقة.

ويصل إنتاج الكويت من النفط الخام حاليا نحو 2.9 مليون برميل يوميا، وتشكل العائدات النفطية 94% من إجمالي العائدات العامة في الكويت.

وكان وزير المالية الكويتي، أنس الصالح، قد قال في وقت سابق إن هناك ثلاثة بدائل أمام بلاده لسد العجز المتوقع في موازنة العام المالي الحالي 2015 - 2016، بسبب انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وتوقع صندوق النقد الدولي مؤخرا أن تسجل الكويت فائضاً في الميزانية بنسبة 11.1% من الناتج المحلي الإجمالي عام 2015 وذلك مقارنة بفائض 22% في العام الماضي.

وتوصلت مؤسسة البترول الكويتية (حكومية)، في فبراير/شباط الماضي، إلى اتفاق مع إحدى الشركات العالمية الكبرى على تزويدها بنحو 200 ألف برميل من النفط الخام يوميا لمدة ثلاث سنوات، موضحا أن ذلك يمثل 10% من إنتاج النفط الكويتي.


اقرأ أيضاً:
الكويت تعكف على إنشاء أكبر مصفاة نفط

المساهمون