السيسي يُصالح.. "هاشتاج" جديد للسخرية من المرشح العسكري

28 ابريل 2014
صور مصنوعة منتشرة على مواقع التواصل
+ الخط -
 
العمدة أو شيخ البلد أو القبيلة مسميات يطلقها المصريون على كبير المنطقة الذي يلتزم المتخاصمون بحكمه عندما يرجعون إليه ليحل لهم خلافهم، ويبدو أنّ هذه هي الصورة التي أراد أن يظهر بها المرشح الرئاسي ووزير الدفاع السابق المشير عبد الفتاح السيسي، رغم كل ما صدعنا به مؤيدوه عن "رجل الدولة" الذي يمثله.

بدأت القصة بعد لقاء السيسي بالرياضيين الذي قام من خلاله بمصالحة الخصمين الشهيرين مرتضي منصور "المرشح المنسحب" والكابتن أحمد شوبير الإعلامي الرياضي المعروف.

واستغلت حملة السيسي الانتخابية الصلح لتجعله يبدو كحدث يحسب لمرشحهم في المصالحة بين الثنائي الشهير اللذان طغت شهرة صراعهما على كثير من الأحداث وقت تفجر الأزمة بينهما.

لكن النشطاء استقبلوا الأمر بطريقتهم الخاصة، والمختلفة عما أرادت حملة السيسي، ليتداول النشطاء والمغردين الصورة الشهيرة للمشير يمسك يدي مرتضي وشوبير كبطل المصالحة بموجةٍ من السخرية وصلت حد تدشين "هاشتاج" خاص هو "السيسي يصالح" تصدر المشاهدات والمتابعة على تويتر.

وظهرت بالتوازي أيضا حملة صور "فوتو شوب" استخدمت الصورة وقامت بتعديلها لتضع أشهر الخصوم بدلاً من مرتضي وشوبير، فظهر السيسي يقوم بمصالحة كل الخصوم التاريخيين بدءاً من توم وجيري مروراً بداحس والغبراء وأطراف كل الحروب العالمية وحتى المطربين الراحلين عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش، والممثلة إلهام شاهين والداعية عبد الله بدر، والممثلين أحمد عز وزينة، وصولا لمصالحة المشير نفسه والرئيس المعزول الدكتور محمد مرسي.

وكتبت المغردة شوشو تبشرنا أنّ السيسي "يصالح مصر على الراجل بتاع سكينة الكهرباء"، أما المهندس محمد عبد العظيم فكتب "السيسي يصالح هتلر على اليهود" فيما كتب أبو عمر فيري أن "السيسي يصالح عبد العاطي على الحاتي"، في إشارة إلى الدكتور عبد العاطي صاحب اختراع علاج الإيدز بالكفتة، ومن ناحيتها ترى رنا أنّه من الأجدر أنّ "السيسي يصالح نفسه على الإخوان" ثم تستطرد "طبعا في الحلم".

أما سوزي فترى أنّ "السيسي سيصالح أوباما على بوتين" بمعنى أن الموضوع خرج إلى العالمية، ومجدي كامل يقول "السيسي سيصالح ويأخذ جائزة نوبل في المصالحة"، كما أن هدى توجه النصح للسيسي وتقول "مهو لو الرئاسة بالمصالحة يبقي ننتخب صاحب باب أريد حلا اللي في الجرائد بطل شغل المصاطب ده".

من جهتها تقول منار "مدام انت فالح كدة أوي في المصالحة طب متشوف لنا حل مع أثيوبيا التي ستمنع عنا المياه"، وأماني محجوب تري أن "حملة الفوتو شوب علي السيسي يصالح تجاوزت حملة سامي عنان التي انتشرت فور اعلان ترشحه للرئاسة ممسكا الجريدة ليقرأها في كل ربوع مصر".


المساهمون