السيسي وكونتي يبحثان الأوضاع في ليبيا وقضية ريجيني

27 ابريل 2019
+ الخط -

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء السبت، رئيس الوزراء الإيطالي جوسيبي كونتي، على هامش مشاركتهما في قمة الحزام والطريق بالعاصمة الصينية بكين.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان لها إن السيسي أكد على عمق العلاقات المتميزة والتاريخية التي تجمع البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية، فضلاً عن التنسيق والتعاون القائم بينهما للتصدي للعديد من التحديات في منطقة المتوسط، والحرص على تكثيف وتعزيز التعاون الثنائي في المرحلة المقبلة بما يلبي طموحات الشعبين الصديقين ويحقق مصالحهما المشتركة.

وأعرب كونتي، بحسب البيان المصري، عن تقديره للدور المحوري الذي تقوم به مصر كركيزة أساسية للأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وشرق المتوسط، وحرصه على تعميق أواصر التعاون الثنائي مع مصر في شتى المجالات.

وشهد اللقاء مناقشة عدد من الملفات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية بين البلدين، حيث تطرق الجانبان إلى آخر تطورات التحقيقات الجارية في قضية مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني بالقاهرة، إذ جدد السيسي حديثه عن "دعمه الكامل للتعاون المشترك بين الأجهزة المختصة في كل من مصر وإيطاليا للكشف عن ملابسات القضية والوصول إلى الجناة وتقديمهم للعدالة".

وتباحث الجانبان تنسيق الجهود في مجال مكافحة ظاهرتي الإرهاب والهجرة غير الشرعية، إذ أكد السيسي في هذا الصدد أن جهود الحكومة المصرية في التعامل مع هاتين الظاهرتين تأتي انطلاقاً من مسؤوليتها تجاه أمن واستقرار الشعب المصري وأيضاً استقرار المنطقة، موضحاً أهمية تكاتف الجهود الدولية للتعامل مع الأسباب الجذرية لهاتين الظاهرتين من خلال استراتيجية شاملة تتناول جميع الأبعاد والأسباب.

وناقش السيسي وكونتي مستجدات الأزمة الليبية، وقالت الرئاسة المصرية إن السيسي كرر تأكيده على ثوابت الموقف المصري القائم على ضرورة التوصل لتسوية سياسية شاملة في ليبيا بما يحافظ على وحدة ليبيا وسلامتها الإقليمية ويساعد على استعادة دور مؤسسات الدولة الوطنية فيها، ويساهم في القضاء على الإرهاب.