السيسي: لا تعارض بين القوة العربية المشتركة والمجتمع الدولي

09 مارس 2015
السيسي: محاربة الإرهاب تتطلب تعاوناً مع الدول الصديقة (الأناضول)
+ الخط -

في أول تصريح له حول ماهية عمل القوة العربية العسكرية المشتركة التي دعا إلى تشكيلها، أوضح الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، اليوم الإثنين، أن القوة "تهدف إلى حماية مقدرات الدول العربية من خطر الإرهاب والأخطار الأخرى المحتملة".

وأكد السيسي، في حوار مع قناة "فوكس نيوز" اﻷميركية، أن "مكافحة الإرهاب في المنطقة تتطلب تعاوناً عربياً وثيقاً مع الدول الصديقة كالولايات المتحدة والدول الأوروبية".

وأشار إلى أن "الإرهاب لا يهدد أمن واستقرار مصر فحسب، بل أمن واستقرار العالم أيضاً، بعد أن امتد إلى العديد من المناطق في العالم التي تتخذ فيها هذه التنظيمات أسماء مختلفة، لكنها متحدة اﻷصل".

ولفت السيسي إلى أن "مكافحة الإرهاب تتطلب تكاتف المجتمع الدولي، لضمان أمن واستقرار الإنسانية، وذلك لن يتأتى من خلال المواجهة الأمنية والعسكرية فقط، وإنما من خلال معالجة التحديات الاقتصادية والثقافية التي تواجه الأقطار المختلفة".

ونفى السيسي "وجود تعارض بين دور القوة العربية التي يدعو إليها، ودور المجتمع الدولي والتحالف المكون حالياً لمجابهة الإرهاب".

وفي خطاب جديد له أيضاً، قال السيسي إن "مصر جزء لا يتجزأ من هذا التحالف، وتخوض حرباً ضروساً ضد خطر الإرهاب في سيناء وعلى حدودها الغربية".

ورداً على سؤال عن تعقيبه على قيام واشنطن بتعليق مساعداتها العسكرية لمصر عقب 30 يونيو/حزيران 2013، واصل السيسي خطابه الودي مع واشنطن مؤخراً، مؤكداً أن "مصر لن تنسى للولايات المتحدة الدعم والمساعدات التي قدمتها على مدى أكثر من 30 عاماً، إلا أن الواقع الحالي يستدعي قدراً أكبر من التعاون في المجال العسكري، لتعزيز القدرات المصرية من أجل مكافحة الإرهاب".

اقرأ أيضاً: مصر: انفجار قنبلة بالقرب من مديرية أمن الإسكندرية

المساهمون