السويحلي يستنكر محاولات حفتر نقل قواته إلى الغرب الليبي

09 أكتوبر 2017
+ الخط -

استنكر رئيس المجلس الأعلى للدولة بطرابلس، عبد الرحمن السويحلي، محاولات القوات التي يقودها اللواء المتقاعد خليفة حفتر الانتقال إلى المنطقة الغربية.

وقال السويحلي، الذي يزور روما حاليا، في تصريحات صحافية أمس، إن "محاولات عملية الكرامة لإشعال حروب وزعزعة الوضع الأمني في المنطقة الغربية هي عبث بالأمن الوطني وسعي غير مسؤول"، مؤكدا أن "هذا السعي سيبوء بالفشل الذريع، لأن الليبيين أدركوا أن الحرب لن تأتي إلا بالدمار والخراب وتمزيق النسيج الاجتماعي".

وذكر رئيس المجلس الأعلى للدولة أن "أزمة مدينة صبراتة يتم استغلالها سياسيا من قبل بعض الأطراف"، معتبرا أن حلها "يكمن في إتاحة الفرصة لجهود التهدئة والحوار كوسيلة لحل الأزمة".

وقال: "الحل العسكري مرفوض رفضا تماما في ليبيا، ولا بديل عن الحل السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة، التي تسعى حاليا إلى تعديل الاتفاق السياسي وفقا لخارطة الطريق المعلنة في نيويورك". 

وتأتي تصريحات السويحلي كأول رد رسمي حيال الأحداث الجارية بمدينة صبراتة، التي أعلنت "غرفة محاربة داعش" الإرهابي السيطرة عليها الجمعة الماضية، ويعتقد أنها تابعة لحفتر، ويسعى من خلالها للسيطرة على موارد الغاز بمنطقة مليتا المحاذية لصبراتة، بالإضافة لمواقع تهريب البشر النشطة في المدينة.