السوريون بين السخرية من وقف إطلاق النار والتضامن

26 فبراير 2016
تصميم ورسم علاء رستم (فيسبوك)
+ الخط -

سخر السوريون من اتفاق وقف إطلاق النار المتفق عليه بين الولايات المتحدة الأميركية وروسيا، على طريقتهم الخاصة على شبكات التواصل،  فتعددت التصاميم والمنشورات، التي استعرضت القرار ووقعَه على السوريين.


علاء رستم، رسام الكاريكاتير في موقع "رادار" رسم لوحة لثلاثة أشخاص يطلقون الرصاص في الأجواء احتفالاً بوقف إطلاق النار، وهو الفعل الذي يمارسه عناصر قوات النظام والجيش الوطني التابع له في حالات الأفراح والأتراح، فيما وضع عدد من الناشطين صورة أحد الأطفال من ذوي البشرة السوداء يحمل مسدساً على خاصرته، ويتكلم هاتفياً مع أصدقائه قائلاً "جهزوا حالكم بعد بكرا الهدنة".

وفي لوحة أخرى عرض علي حمرا، رسام الكاريكاتير في راديو روزانة، رسماً لشخص يرفع لافتة تقول "الشعب يريد إسقاط النظام"، فيما العم سام يُخرج من جعبة كبيرة مليئة باللوحات لوحة مكتوباً عليها "هدنة وقف إطلاق النار".


حمرا يقول في لوحته إن الهدنة فاشلة، فمطالب الشعب السوري هي إسقاط النظام، وليس مسكنات تسمح لقوات النظام بلم شملهم وإعادة بنيانه.

الهدنة التي تعني فترة تعقُبُ الحربَ يتهيأُ فيها العدوَّان للصُّلح، ستبدأ بعد ساعات، لكن وخلال هذه الساعات شن الطيران الروسي عشرات الغارات فوق الغوطة الشرقية وريف حلب الشمالي والغربي، وقام بارتكاب مجازر في إدلب وريف حلب الغربية، وما زال يكثف طيرانه على المناطق الأشد اشتباكاً في خارطة الصراع الحالية.

الهدنة المتفق عليها استثنت مدينة داريا، وجبهة النصرة، ليروج بعض الناشطين للوحة يُكتب بها اسم داريا بكافة أنحاء الأرض السورية.

وسائل إعلام النظام أكدت أن الهجمات على مدينة داريا مستمرة، وتأخذ العمليات شكل تعديل المحاور وقضم مناطق المعارضة المسلحة، مضيفة أن الغاية من العمليات على المدينة هي تقطيع أواصل المعارضة المسلحة في داخل المدينة عبر تشتيتهم من خلال تمزيق خطوط الإمداد الداخلية، التي تستخدم في عملية إيصال الدعم العسكري واللوجستي، وفق زعمهم.


وقال المجلس المحلي لمدينة داريا إن الطيران الحربي المروحي ألقى نحو ثمانية وأربعين برميلاً متفجراً على مناطق متفرقة من المدينة، فيما تعرضت الجبهة الجنوبية للمدينة لقصف بستة صواريخ "أرض – أرض"، تزامناً مع القصف بعشرات القذائف المدفعية وقذائف الهاون وقصف مدفعي من جبال الفرقة الرابعة.




اقرأ أيضاً: (بالفيديو)أطرف ردود على خطاب السيسي: "إحنا نبطشية بس صنايعية"

المساهمون