السودان: ارتفاع قتلى اشتباكات جامعة أم درمان إلى اثنين

01 سبتمبر 2017
+ الخط -
ارتفع عدد قتلى الاشتباكات في سكن طلاب جامعة أم درمان الإسلامية إلى قتيلين، في الوقت الذي يرقد فيه طالب ثالث في المستشفى بحالة حرجة، بعد أن دخل في غيبوبة متأثرًا بجراحه.


وقتل طالب جامعي، الخميس، يتبع تنظيميًّا لأحد الفصائل التي تقاتل الحكومة السودانية في درافور، بعد اشتباكات طلابية في داخلية الفاتح حمزة التابعة لجامعة أم درمان الإسلامية.

ولقي الطالب حتفه متأثرًا بطعنات سكين، بينما توفي الآخر فجر الجمعة متاثرًا بجراحه، وأصيب 17 آخرون، معظهم إصاباتهم طفيفة.

وتبادل طلاب وقوى معارضة الاتهامات بشأن الأحداث، إذ اتهم بعض المعارضين والحركات المسلحة الدرافورية طلاب حزب "المؤتمر الوطني" الحاكم بالوقوف خلف الحادثة، وحمّلوهم مسؤولية مقتل الطالبين. وطالبت قوى معارضة بتشكيل تيار وطني للدفاع عن أمن وسلامة واستقرار مؤسسات التعليم في البلاد، فضلًا عن وضع حد للانتهاكات المتواصلة من قبل أجهزة النظام الحاكم في الخرطوم للجامعات، بجانب تقديم المتورطين للعدالة.

وتبرأ طلاب "المؤتمر الوطني" من الحادثة، وأكد بيان صادر عن اتحاد طلاب جامعة أم درمان الإسلامية (يسيطر عليه المؤتمر الوطني)، أن الاشتباكات وقعت بين الطلاب المنتسبين للحركات المسلحة، بسبب "خلاف متصل بممارسات فاضحة"، قالوا إنها لا تليق برسالة الجامعة والقيم الإسلامية فيها، وأكدوا أن إدارة صندوق رعاية الطلاب استدعت الشرطة لفض الاشتباك، وطالبت إدارة الجامعة بمعاقبة المتورطين في الأحداث وفقًا للائحة السلوكية.