السلطة الفلسطينية تتراجع عن تقليص كمية الغاز المخصص لغزة

31 أكتوبر 2015
غزة شهدت أزمات غاز عدة(أرشيف/العربي الجديد/عبد الحكيم أبو رياش)
+ الخط -
قال رئيس جمعية أصحاب شركات الوقود في غزة، محمود الشوا، اليوم السبت، إن الهيئة العامة للبترول في الضفة الغربية تراجعت عن قرار تقليص كميات الغاز التي تورد إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم، بعدما تم التوصل إلى تفاهمات لإنهاء هذه المشكلة.

وكانت الهيئة العامة للبترول التابعة للسلطة الفلسطينية في مدينة رام الله قد قلصت في منتصف الشهر الجاري أكتوبر/تشرين الأول، كمية الغاز الطبيعي الموردة إلى محطات التعبئة في غزة، بمقدار 25%، رغم أن ثمن كميات الغاز يدفع مسبقاً للشركات الموردة.

وأضاف الشوا، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أنّ "وفدا من جمعية أصحاب شركات الوقود في غزة التقى، يوم الأحد الماضي، بالهيئة العامة للبترول في رام الله، من أجل إرجاع الكمية إلى وضعها الطبيعي قبل قرار التقليص، الذي استمر تطبيقه خمسة أيام".

ويحتاج سكان غزة إلى قرابة 350 طنا يوميا من الغاز الطبيعي، ولكن معبر كرم أبو سالم، الذي يعد المنفذ التجاري الوحيد للقطاع مع العالم الخارجي، لا يستطيع إدخال سوى 250 طنا يوميا، الأمر الذي يتسبب بين الحين والآخر في ظهور أزمات غاز تؤثر على العديد من المرافق الحيوية.

وأوضح الشوا أنّ محطات التعبئة تحاول تلبية احتياجات المواطنين الغزيين بالقدر المستطاع وفق الكميات التي يسمح بإدخالها، في ظل ارتفاع معدلات استهلاك الغاز خلال فصل الشتاء، فضلا عن استهلاك سائقي سيارة الأجرة نحو 45% من الكميات الغاز الطبيعي التي تورد إلى القطاع.

وبين أنّ المطلوب لحل أزمة الغاز إجراء عملية توسعة في معبر كرم أبو سالم التجاري، إلى جانب إمداد خطوط إضافية في المعبر لتوريد الغاز، مشيراً إلى أنّ الاحتلال الإسرائيلي تراجع عن منح الموافقة لإمداد خطوط إضافية للغاز في المعبر.

ويعمل معبر كرم أبو سالم، الواقع أقصى جنوب شرق مدينة رفح، جنوبي القطاع، نحو ثماني ساعات يوميا عدا يومي الجمعة والسبت، ويغلقه الاحتلال أثناء فترة الأعياد والإجازات، وكذلك في الأحداث الطارئة، رغم أن المعبر غير مجهز لتوفير احتياجات نحو مليوني مواطن فلسطيني في غزة.

وأقدم الاحتلال على إغلاق معبر ناحل عوز، شرق القطاع، في الأول من شهر أبريل/نيسان 2010، والذي كان مخصصاً لدخول كافة مشتقات الوقود، بما في ذلك الغاز، مما دفع أصحاب محطات التعبئة إلى التوجه نحو معبر كرم أبو سالم، ذي الإمكانات المحدودة، لتوريد الوقود والغاز.

اقرأ أيضا: عاطف عدوان: السلطة تسدد ديونها من رصيد أموال غزة

المساهمون