السلطات التركية تعتقل أكثر من ألف منتسب لـ"الخدمة"

12 فبراير 2019
+ الخط -

في حملة اعتقالات تعتبر الأكبر مؤخرا، أطلقت قوى الأمن التركية عملية أمنية اليوم الثلاثاء، لاعتقال 1112 من منسوبي جماعة "الخدمة"، التي يتزعمها الداعية "فتح الله غولن"، المتهمة بالمحاولة الانقلابية في العام 2016.

وشملت حملة الاعتقال 76 ولاية تركية، ونفذت بوقت واحد بشكل متزامن، في قضية تنظر فيها النيابة العامة في أنقرة، وتعود للعام 2010، وتتعلق بتسريب أسئلة امتحانات قبول تعيين ضباط الشرطة، لمنسوبي الجماعة تسهيلا لعملية قبولهم، وهو ما صنف على أنه تغلغل في أجهزة الدولة استباقا للمحاولة الانقلابية.

وعملت الأجهزة الأمنية قبيل بدء عملية الاعتقال على إرسال وتبادل المعلومات والمعطيات مع الأجهزة الأمنية في بقية الولايات، مع الأدلة اللازمة لعملية الاعتقال، في حين صدر قرار باعتقال 45 مساعد آمر شرطة في 16 ولاية، نجحوا في الامتحانات المذكورة، وتجرى متابعة النظر في قضيتهم.

وتعتبر هذه الحملة من أكبر حملات الاعتقال بعد مرور أكثر من عامين على المحاولة الانقلابية الفاشلة، ومساعي اجتثاث منسوبي الجماعة من مؤسسات الدولة، كما أنها تأتي في فترة تسبق الانتخابات المحلية في تركيا، في مسعى لتأكيد حزب العدالة والتنمية الحاكم على تعرضه للتآمر من قبل الجماعة.

وتشير الأرقام الرسمية إلى اعتقال أكثر من 150 ألف شخص عقب عملية الانقلاب الفاشلة، جرى أفرج عن أكثر من نصفهم، كما أخرج أكثر من 120 ألفا من وظائفهم استعاد نحو نصفهم وظيفته، بعد ثبوت عدم ارتباطه بجماعة "الخدمة".