السعودية: 5160 موقوفاً بينهم 18 خليجياً

14 يناير 2016
سجن سعودي (تويتر)
+ الخط -


كشفت السعودية أن عدد الموقوفين الذين يتم التحقيق معهم لدى الجهات الأمنية 5160 موقوفاً، بينهم 18 خليجياً، 10 منهم لا زالوا يخضعون للتحقيق لدى السلطات الأمنية.

وأورد موقع (نافذة تواصل) التابع لوزارة الداخلية، أن عدد السعوديين الموقوفين لدى المباحث نحو 4330 سعودياً، صدرت في حق بعضهم أحكام قضائية ابتدائية، ومُيّزت هذه الأحكام من محاكم ذات درجة قضائية أعلى، وهم يقضون فترات محكوميتهم التي حددها القضاء.

وليس كل هؤلاء الموقوفين مرتبطين بجرائم إرهابية، فعدد كبير منهم متورط في جرائم جنائية، تستلزم التوقيف.
ونافذة تواصل هي وسيلة تحاول من خلالها وزارة الداخلية السعودية ربط الموقوفين مع عائلاتهم، ليتعرفوا على سير إجراءات قضاياهم، بدءا من التحقيق معهم وحتى إصدار الأحكام القضائية ضدهم.
وتشمل قائمة نافذة تواصل عددا من الموقوفين الذين لم يتم تمييز أحكامهم بعد، وآخرون ما زالوا رهن التحقيق حالياً، وموقوفة أوراق قضاياهم لدى هيئة التحقيق والادعاء العام، وآخرون يجري استكمال إجراءات إحالتهم إلى الادعاء العام.

من جانب آخر، كشف تقرير حكومي أن التحريات المالية بوزارة الداخلية السعودية، تلقت 87 بلاغا من قبل عدد من الجهات الحكومية لاشتباههم بأشخاص يمولون الإرهاب. ووفقاً للتقرير الرسمي، فإن عدد البلاغات التي تلقتها وزارة الداخلية خلال السنوات الثلاث الماضية 461 بلاغا ضد مشتبه بهم لتمويل العمليات الإرهابية، كانت 56 في المائة من هذه البلاغات مقدمة من مؤسسات مالية ومصارف، بمجموع 260 بلاغا، فيما قدم الأفراد 109 بلاغات.

وفي شأن آخر، أعلن مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية، والذي يقوم بمحاولة دمج المنتمين للجماعات المتطرفة في المجتمع بعد انتهاء فترة عقوبتهم، عن منح تعليمية لخريجي المركز والمستفيدين من برامجه الراغبين في الالتحاق بالدراسة بالجامعة السعودية الإلكترونية للفصل الدراسي الثاني، بكافة فروعها في السعودية لمرحلة البكالوريوس.


اقرأ أيضا:السعودية: الإفراج عن سمر بدوي بعد التحقيق معها