السعودية: مشاريع توسعة الحرمين لن تتأثر بحادثة الرافعة

17 سبتمبر 2015
العمل مستمر في توسعة الحرمين (العربي الجديد)
+ الخط -

استثنت العقوبات الصارمة التي طاولت مجموعة بن لادن السعودية، المشاريع القائمة حالياً في توسعة الحرمين، لكيلا يطاولها المزيد من التأخير، خاصة توسعة الحرم المكي التي أوشكت على الانتهاء بتكلفة أكثر من 10.6 مليارات دولار صُرفت في ثلاث سنوات.

وفي هذا السياق، يؤكد المحلل الاقتصادي فهد الحمود، لـ"العربي الجديد"، أن المشاريع القائمة مستمرة، لكون القرار الملكي المتعلق بمجموعة بن لادن تحدث عن وقف إسناد مشاريع جديدة لها، خاصة أن المجموعة تعتبر المقاول المعتمد لكل ما يختص ببناء وتوسعة وحتى صيانة الحرمين.

ويقول الحمود "ستكون هناك مراجعة للمشاريع القائمة من قبل وزارة المالية، وهذه المراجعة هي من ستجيب عن السؤال: هل سيتم استبعاد مجموعة بن لادن عن بقية المشاريع الحكومية أم ستعود لها، ولكن الأهم أن توسعة الحرمين مستمرة، ولكن بضوابط جديدة لكيلا يتكرر ما حدث الجمعة الماضية".

وحسب مصادر رسمية "لم يتبق الكثير في ما يخص إنهاء توسعة الحرم المكي التي تعتبر

الأكبر في تاريخ المسجد الحرام، لكونها سترفع الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام إلى 2.3 مليون مصل للفرض الواحد، وأكثر من 105 آلاف طائف بالكعبة في الساعة الواحدة، وتتركز في الساحات الشمالية من المسجد على مساحة أكثر من 1.47 مليون متر مربع"، وتتضمن التوسعة التي بدأ تشغيلها جزئيا في شهر رمضان الماضي 78 باباً أوتوماتيكيا تغلق بالتحكم عن بعد، وتحيط بالحرم في الدور الأرضي فقط.

أما توسعة المسجد النبوي فما زالت في بدايتها، واعتمد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، قبل ثلاثة أشهر مجسمات المشروع الذي أوشكت المرحلة الأولى منه على الانتهاء، بعدما بلغت نسبة الإنجاز فيها أكثر من 90%، لتبدأ بعدها مباشرة المرحلتان الثانية والثالثة، واللتان باستكمالهما، ستصل قدرة المسجد الاستيعابية إلى 1.8 ألف مصل.
 
وقال مدير العلاقات العامة في وكالة شؤون المسجد النبوي، عبد الواحد الحطاب، في تصريحات قبل أسبوعين، إن أعمال التوسعة تسير على الخطة الموضوعة لها، وقال، "إننا نسعى لأن ننجز كافة المراحل في وقتها المحدد"، وكان الملك عبد الله بن عبد العزيز أمر في يونيو/حزيران عام 2012 بالبدء بتنفيذ أكبر توسعة للمسجد النبوي في المدينة المنورة، على ثلاث مراحل، تتسع المرحلة الأولى منها لما يتجاوز 800 ألف مصل، كما سيتم في المرحلتين الثانية والثالثة توسعة الساحتين الشرقية والغربية للحرم، بحيث تستوعب 800 ألف مصل إضافي، وتم البدء بهذا المشروع بعد موسم الحج عام 2012.

وسيبلغ عدد العقارات المتوقع إزالتها لصالح المشروع نحو 100 عقار تتوزع على الجهتين الشرقية والغربية، ويبلغ إجمالي التعويض عن مساحة تقدر بـ12.5 هكتار نحو 25 مليار ريال (6.5 مليارات دولار) فيما يبلغ إجمالي تكلفة المشروع نحو 12 مليار دولار.


اقرأ أيضاً: منع سفر مسؤولي "بن لادن"وصرف تعويضات لضحايا "رافعة الحرم"

دلالات
المساهمون