السعودية: عروض مسرحية وألعاب نارية احتفالاً بعيد الفطر

17 يوليو 2015
200 فعالية احتفالية في 90 موقعاً بالمملكة (العربي الجديد)
+ الخط -


 

على الرغم من أجواء الطقس الحارة التي تشهدها مختلف مناطق السعودية، فضّلت أمانات المناطق أن تكون احتفالات عيد الفطر في الحدائق والمتنزهات مجهّزة، إذ إن أكثر من 90 موقعاً في كل من الرياض وجدة والمنطقة الشرقية، ستشتمل على ألعاب نارية وعروض مسرحية وفلكلورية وأوبريتات غنائية.

في الرياض، أكملت أمانة العاصمة استعداداتها لاحتفالات عيد الفطر المبارك، والتي تُقام في 43 موقعاً، منتشرة في أحياء المدينة التي يسكنها أكثر من 5.7 ملايين نسمة، وتشمل أكثر من 200 فعالية متنوعة بين الأنشطة الاحتفالية والتراثية والرياضية والمسرحية وعروض الخيام الشعبية، إلى جانب عروض التحدي والإثارة للشباب (عيد الرياض.. عيدين).

وأكد وكيل أمانة الرياض، المهندس سليمان البطحي، أنه تمت تهيئة الحدائق والمتنزهات العامة والساحات البلدية، لاستضافة الأنشطة الاحتفالية، بعد تهيئة الحدائق والمتنزهات العامة لاستقبال أبناء مدينة والمدن القريبة منها.

وستكون أهم فعاليات العيد في العاصمة السعودية القرية التراثية الجديدة، والتي ستحتفل بالعيد على طريقة الأجداد، بهدف تعريف الأجيال الجديدة عليها، ودعم المواهب والفنون التراثية، وإتاحة الفرصة أمام فرق الفنون الشعبية والفلكلورية للالتقاء بعشاق التراث، وتيسير إمكانات توثيقه والحفاظ على كنوزه من الاندثار.

وتضم القرية التراثية متحفاً للعملات القديمة والأدوات التراثية، والتي كانت تستخدم في صناعة احتياجات الإنسان من الطعام والملبس وغيرها، إلى جانب الأدوات المستخدمة في الحرف القديمة مثل الخرارة وصناعة المفروشات والنجارة.

اقرأ أيضاً: الجمعة أوّل أيام العيد في معظم الدول العربية والإسلامية

غير أن الاحتفال الرسمي، سيكون في ساحة الدوح وسط العاصمة، والذي سيعجّ بالفعاليات الشعبية المفتوحة تتضمن العرضة السعودية، والعرضة الدوسرية، والمزمار، والخبيتي، وعرضة جازان، بالإضافة إلى أمسيات شعرية، لنخبة من نجوم الشعر الشعبي وعازفي الربابة، كما ستتضمن "عيد الرياض" في ساحة الدوح أوبريت إنشادياً بعنوان (كلنا وطن واحد).

العديد من الفنون التراثية في احتفالات العيد



وفي جدة (غرب المملكة)، شرعت أمانة مدينة جدة، في الاستعداد لإطلاق مهرجان (عيدنا عيدكم) في أول أيام عيد الفطر المبارك، والذي سيشمل مجموعة كبيرة من الفعاليات والأنشطة المختلفة، والتي تتنوع بين الثقافة والكوميديا والترفيه للصغار والكبار، إضافة إلى العروض الفلكلورية والمسرحية وبرامج أخرى متنوعة، وستتضمن الفعاليات أحدث التشكيلات العصرية الحديثة في فنون الألعاب النارية، والتي ستضيء سماء جدة، في كل من أبحر وأبرق الرغامة والكورنيش الأوسط.

وسيكون من أبرز الفعاليات السيرك العالمي (سيرك البيلوتشي الإيطالي)، وعروض السيرك العالمي في شارع الأمير سلطان وأبحر الجنوبية، وستتضمن الفعاليات عودة نجوم الشعر لمهرجان جدة، إلى جانب تنظيم (قرية) للأطفال، والتي تقدم من خلالها برامج وفعاليات تستهدف الطفل والأسرة، في أعمال تتضمن مسرحيات للشخصيات الكرتونية الشهيرة والدمى، إضافة إلى عروض بحرية وسباق للسيارات وألعاب التحدي، إلى جانب عروض للألعاب النارية.

ويؤكد مدير المسؤولية الاجتماعية في أمانة محافظة جدة، والمتحدث الرسمي لفعاليات مهرجان العيد، محمد اليامي، أن الأمانة اهتمت أيضاً بالعروض الفلكلورية، وستقدم هذه العروض بأزياء مميزة وأصيلة وإيقاعات تراثية مختلفة ومتنوعة، بحيث تلبي كافة الرغبات للمعيّدين، وقد حددت الأمانة عدة مواقع وجهزتها في كل من أبحر والكورنيش الأوسط ومنطقة المطار القديم، وبذلك تم تغطية أهم المواقع لتواجد المعيّدين.

وتتزامن فعاليات العيد مع مهرجان جدة 36، والذي ستنطلق فعالياته المحددة بـ30 يوماً، ابتداء من ثاني أيام العيد، وتشمل كافة أنحاء المدينة، في أول توزيع من نوعه، لتحقيق شمولية إقامة البرامج والفعاليات، وتغطية كافة محاور المدينة.

اقرأ أيضا: 5.8 ملايين معتمر في موسم العمرة الجديد

أما في الدمام، فستحتضن الصالة الرياضية الخضراء الحفل الرسمي وفعاليات العيد في المنطقة الشرقية، وفعاليات (مهرجان صيف الشرقية 2015) التي يطلقها أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أول أيام العيد، وستقام الفعاليات المصاحبة في الواجهات البحرية في الدمام والخبر وبعض المجمعات التجارية، وتستمر 15 يوماً.

وستشهد سماء الشرقية إطلاق كمية ألعاب نارية ضخمة تقدر بـ15 ألف طلقة، ابتهاجاً بعيد الفطر، وستكون الفعاليات في ثمانية مواقع سياحية مختلفة. وسينطلق عرض الألعاب النارية في ثاني أيام العيد بمتنزه الأمير فيصل بن فهد في الواجهة البحرية بالخبر.

كذلك تشهد محافظتا القطيف (الكورنيش) والخفجي (الكورنيش) في اليوم الثالث عرضاً مماثلاً، إضافة إلى شاطئ نصف القمر عند التوقيت نفسه.

اقرأ أيضاً: أكثر من مليون مُصَلٍّ في ختم القرآن بالمسجد النبوي