السعودية تنعش ربيعها بـ28 مهرجاناً

06 يناير 2016
تتضمن الفعاليات نشاطات شعبية وفلكلورية (العربي الجديد)
+ الخط -


تُطلق مختلف مناطق السعودية 28 مهرجاناً خلال إجازة منتصف العام الدراسي 2016، وتستمر لنحو عشرة أيام لكل منها. وأنهت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الإعداد لهذه المهرجانات، والتي تتنوع فعالياتها ما بين اجتماعية وتراثية ورياضية وترفيهية وثقافية.

وستستقبل منطقة حائل (شمال السعودية) مهرجان الصحراء الدولي الذي ينطلق اليوم، ويستمر حتى الثاني عشر من يناير/كانون الثاني الحالي، فيما تشهد منطقة القصيم في الوقت ذاته مهرجان ربيع بريدة، ومهرجان الغضا بعنيزة.

أما في منطقة مكة المكرمة، فستجري فعاليات مهرجان جدة التاريخية (كنا كدا)، ومهرجان هيا جدة للتسوق، وأيضاً فعاليات قرية الكرا السياحية بالطائف، ومهرجان الحارة المكية الثالث، والمخيم البري، وماراثون الفروسية بمكة.

كما تقام في المنطقة الشرقية خمسة مهرجانات أبرزها مهرجان ربيع النعيرية، ومهرجان الخبر السياحي، وأحساء أكشن، وسوق القيصرية بالأحساء، فيما تحتفي منطقة الحدود الشمالية بإجازة منتصف العام من خلال مهرجان الأسر المنتجة الخامس، والمخيم الربيعي بروضة هباس، وفي منطقة الجوف هناك مهرجان الزيتون بسكاكا، وفي منطقة الباحة يقام مهرجان ربيع قلوة.

أما منطقة المدينة المنورة، فتستضيف ثلاثة مهرجانات، مهرجان الربيع في ينبع، ومهرجان الزهور، ومهرجان المذاق السعودي بالمدينة المنورة، وتستقبل منطقة جازان فعالية الفروسية، والقرية التراثية، ومهرجان جازان الشتوي. فيما يقام في منطقة عسير مهرجان الحريضة الشتوي، ومهرجان محايل الشتوي، وفي منطقة تبوك فعالية الحرف والصناعات اليدوية، ومهرجان ربيع أملج.

وسيكون أبرز تلك المهرجانات مهرجان (سوق القيصرية) ومهرجان (أحساء اكشنز) وسيقام كلاهما في الأحساء، وينطلقان يومي الجمعة والسبت المقبلين.

وفي هذا السياق، أكد أمين الأحساء المهندس عادل بن محمد الملحم على أن إقامة مهرجان سوق القيصرية تأتي تعزيزاً للمحافظة على التراث والفنون الشعبية، وامتداداً لنيل الأحساء لعضوية الانضمام لشبكة المدن الإبداعية العالمية بمنظمة اليونيسكو العالمية في المجال الإبداعي الخاص بالحِرف اليدوية والفنون الشعبية كأول مدينة خليجية والثالثة عربياً، بعد أن ضمت القائمة النهائية للمدن المنظمة حديثاً لشبكة اليونيسكو 47 مدينة.

وسيشهد المهرجان تنظيم عدد من الفعاليات والنشاطات أهمها الفنون والفلكلور الشعبي، ومشاركة حرفيي الصناعات والمنتجات اليدوية بين أروقة سوق الحميدية المجاور لسوق القيصرية، وعروض الألعاب الشعبية التي ستُحيي فعالياتها بين أزقة سوق القيصرية.

أما مهرجان "أحساء أكشن" الذي سينطلق في منتزه الملك عبدالله البيئي، فسيحتوي على عروض ساحة الدرفت، المقامة على مساحة تُقدر بنحو 7 آلاف متر مربع، وكذلك عروض السيارات المُعدّلة بمشاركة نحو 150 مركبة على مستوى المملكة ودول الخليج العربي، بالإضافة إلى إقامة مسرح للمسابقات التنشيطية وعروض للدراجات النارية.


اقرأ أيضاً: السعودية تنفي خبر افتتاح صالات للسينما
المساهمون