السعودية: انحسار كورونا وظهور حالات ملاريا وأنفلونزا خنازير

09 أكتوبر 2015
انحسار المرض واستمرار الوقاية (GETTY)
+ الخط -
أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم الجمعة، عدم تسجيل أي حالات إصابة جديدة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا)، لليوم السابع على التوالي، مع شفاء ثلاث حالات مصابة في السابق، ليتوقف عدد المصابين بالمرض في السعودية منذ اكتشافه في يونيو/ حزيران 2012، عند 1251 مصاباً تعافى منهم 702 مصاب بينما ما زال 13 منهم تحت الملاحظة الطبية، وتوفي 536 مريضاً يمثلون 43 في المائة من المصابين.

وأعلنت وزارة الصحة أنه سيتم إيقاف البيان الأسبوعي لـ(كورونا) والاكتفاء عنه بالبيان اليومي الذي يعطي فكرة شاملة عن الإحصاءات التراكمية بالإضافة إلى الوضع العام خلال الأربع والعشرين ساعة السابقة لكل بيان، وقالت الوزارة إن هذا الإجراء يأتي نظراً للانخفاض الملحوظ في عدد الحالات المؤكدة بالفيروس، مبيناً أنه جرى الإبلاغ خلال الأسبوع الماضي عن حالة إيجابية واحدة، فيما خلا هذا الأسبوع من أية إصابات جديدة.

غير أن الوزارة أكدت ضرورة التعامل بحزم مع الحالات المشتبهة بكورونا التي يصر أصحابها على الخروج من المنشأة الطبية، ودعت إلى وقف هذه الحالات عند حدها بالاستعانة بالأجهزة التنفيذية لوقفهم بالقوة إذا دعت الضرورة، تحسباً لعودة المرض للانتشار من جديد.

واعتبر وكيل وزارة الصحة للصحة العامة، الدكتور عبد العزيز بن سعيد، خروج الحالات المشتبهة قبل التأكد والتشخيص خلافاً للنصائح الطبية "خطراً وطنياً"، مؤكداً: "هؤلاء يشكلون خطراً على صحة المواطنين".

اقرأ أيضاً: 58 إصابة جديدة بـ"كورونا" في السعودية

من جانب آخر، أعلنت الشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني إعادة افتتاح وتشغيل مدينة الملك عبد العزيز الطبية بالرياض، بعد أن تمت السيطرة على فيروس (كورونا) وانحسار تفشيه، واكتمال خطة تطوير شاملة في جميع الأقسام لإعادة تشغيل المستشفى والعيادات الخارجية وأقسام التنويم تدريجياً.

إصابة بالملاريا
في شأن صحي آخر، أعلن وزير الصحة السعودي، خالد الفالح، عن تسجيل حالات إصابة بالملاريا، غير أنه أكد أنها حالات محدودة وتحت السيطرة ولا تشكل قلقاً، وقال الفالح إن وزارته اتخذت الإجراءات اللازمة لمنع تفشي الملاريا، مشدداً على أن المرض ينشأ في بيئة غير صحية تكثر بها المستنقعات والبعوض.

وعلى الرغم من تناقص أعداد حالات الإصابة بمرضي الملاريا واللشمانيا، إلا أن هذين المرضين لا يزالان يؤرقان وزارة الصحة التي تحاول الخروج من مرحلة القضاء عليهما إلى مرحلة الوقاية.

وأوضح التقرير الإحصائي السنوي الذي تصدره الوزارة تسجيل 3406 إصابات بالملاريا خلال العام الماضي معظمها في المنطقة الشرقية والجنوبية، فيما سجل التقرير انخفاض الإصابة باللشمانيا الجلدية خلال السنوات الماضية بنسبة 37 في المائة.

كذلك جرى تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس أنفلونزا الخنازير لطفل يسكن منطقة عفيف (شمال غرب السعودية) وأكدت التحاليل حمله المرض، وهو يرقد حالياً في غرفة العزل بالمستشفى وحالته مستقرة بعد أن كان يعاني من ضيق في التنفس وارتفاع في درجة الحرارة.

اقرأ أيضاً: الصحة السعودية تجيز مصادرة الإبل المصابة بفيروس كورونا

المساهمون