السراج يعفي البرغثي من مهامه لحكومة الوفاق الليبية

29 يوليو 2018
+ الخط -
أصدر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، فائز السراج، اليوم الأحد، قرارًا بإعفاء المهدي البرغثي من مهامه وزيراً للدفاع في الحكومة.

وبحسب نص القرار الذي نشرته إدارة التواصل والإعلام لمكتب السراج، فإنه تم "رفع الإيقاف الاحتياطي عن عمل المهدي إبراهيم البرغثي، وأعفي من مهامه كوزير مفوض للدفاع بحكومة الوفاق"، موجهة كل الجهات الحكومية بسرعة تنفيذ القرار من تاريخ صدروه.

وكانت الرقابة الإدارية في طرابلس قد أعلنت، الأسبوع الماضي، عن قرارها القاضي بإرجاع البرغثي إلى منصبه وزيراً للدفاع، بعد مضي فترة طويلة على المدة القانونية لوقف البرغثي على خلفية طلب الحكومة التحقيق في حادث مجزرة قاعدة براك الشاطئ، جنوبي البلاد، التي وقعت في مايو/أيار من العام الماضي.

وفي إثر المجزرة، التي راح ضحيتها 40 عسكريًا، أعلنت حكومة الوفاق تكليف لجنة يترأسها وزير الداخلية في الحكومة للتحقيق في الحادث، وتوقيف البرغثي عن مهامه وزيراً للدفاع، وإخضاعه للتحقيق، بسبب تهم وجهتها له قوات حفتر بالتورط في الحادث.

ويعتبر البرغثي من قادة قوات "عملية الكرامة" التابعة لحفتر، قبل أن ينشق عنه ويعلن عن تأييده للاتفاق السياسي وجهود التقارب في البلاد، لتعلن حكومة الوفاق عن اختياره وزيرًا للدفاع بالحكومة نهاية يناير/كانون الثاني من عام 2016.