الساخر الغزّي إسلام أيوب: "وضع البلد تمام"

30 نوفمبر 2014
الساخر الغزّي إسلام أيوب: "وضع البلد تمام"
+ الخط -

"يا سلام يا سلام/ وضع البلد تمام/ عيشة آخر احترام/ عيشة ما بدها كلام"، بهذه الكلمات العاميّة البسيطة بدأ الفنان الفلسطيني الساخر إسلام أيوب من غزّة، أغنيته الساخرة، التي شرحت الواقع الصعب الذي يحيّاه الفلسطينيون في قطاع غزّة المحاصر والمدمّر.

كلمات الأغنية والفيديو البسيط الذي تمّ تصويره في شوارع قطاع غزّة يرويان المأساة متعددة الأشكال التي حلت بالقطاع من جنوبه حتى شماله، بعد أن اكتسى بالدمار والركام، في ظل سوء الأحوال الجوية التي أدت إلى غرق عدد من البيوت والشوارع.

قلة إمكانات الفنان إسلام أيوب لم تمنع الفيديو كليب من إيصال فكرة الألم الذي يعاني منه مئات آلاف المواطنين في غزّة بعد العدوان الاسرائيلي عليه، وتأخر الإعمار، في ظل تهميش عربي ودولي لمعاناته، كذلك تنكر المسؤولين والمعنيين لمعاناة مليون وثمانمائة ألف فلسطيني يعيشون في البقعة الصغيرة.

شوارع غزّة الحزينة وبساطة أهلها ترافقت في العمل الفني مع مشهد انفجار مياه الصرف الصحي وغرق مناطق كاملة بفعل الأمطار على غزّة، لكنه لم ينس أن يوجِد لمسة أمل على وجوه أطفال رقصوا فوق الركام، وقد غطت ضحكاتهم على أوجاعهم.

ويقول الفنان إسلام أيوب لـ "العربي الجديد"، إنه يحاول من خلال أعماله لفت انتباه المسؤولين لأوضاع الناس المأساوية بعد العدوان الإسرائيلي على القطاع، خاصة النازحين الذين تمّ تدمير بيوتهم وأصبحوا يبيتون في المدارس والكرفانات (الغرف الحديدية)، لافتاً إلى أن المواطن بات حائراً بين المسؤولين.

ويشير أيوب إلى أنه اختار اللون الساخر في أعماله الفنية المختلفة ابتعاداً منه عن النمطية والتقليدية التي يتحدث بها الجميع، وقال: "أشعر أن السخرية هي الأقرب للواقع ولقلوب المشاهدين والمتابعين، ويظهر نكتة الواقع السيئ الذي نحياه".

ويوضح أن الأعمال التي تختص بالواقع الفلسطينيّ تلقى رواجاً من قبل وسائل الإعلام المحليّة وبعض القنوات الدولية، وقال: "تطرقت أعمالي للمشاكل المجتمعية، وأبرزها مشكلة الكهرباء، الكوبونات، المصالحة الوطنية، الإسمنت، المعابر، وغيرها".

ويضيف أيوب: "نحن في قطاع غزّة أموات بلا قبور، لا أحد يهتم بنا والكل تخلى عنا، دفعنا آلاف الشهداء والجرحى والأسرى طلباً للكرامة والحريّة، لكن ذلك لم يحدث حتى الآن، لذلك يجب تظافر الجهود والتفات المسؤولين للشعب، والعالم للقضية الفلسطينية، لأن الشعب يستحق أن يعيش بكرامة مثل بقية شعوب الأرض".

الفنان إسلام أيوب قدّم خلال مسيرته الفنية عدداً من الفيديوهات والأغنيات الساخرة، كان أبرزها وأكثرها شهرة "بابور الكاز" التي تحدثت عن انقطاع الوقود والكهرباء، وأخرى عن الحرب بعنوان "وين التعبانين" والتي استخدم فيها لحن الأغنية الشهيرة "وين الملايين".

 وقدّم أيوب عدداً من السكتشات المسرحية والبرامج الإذاعية الفكاهية والمقاطع الساخرة والأفلام القصيرة، والتي تحدى خلالها عن أنماط وعادات المجتمع الفلسطيني، إضافة إلى المشاكل والمعيقات التي يواجهها والتي يتسبب بها الاحتلال الاسرائيلي والحصار المتواصل على القطاع.

المساهمون