الرقابة الروسية ترفع الحظر عن "تيليغرام"

18 يونيو 2020
لم يؤثر الحظر على الإقبال (رازيت أيدوغان/Getty)
+ الخط -
أعلنت هيئة الرقابة الروسية "روس كوم نادزور"، اليوم الخميس، عن عدولها عن حجب تطبيق "تيليغرام" للتراسل الفوري، مرجعة قرارها إلى إبداء مؤسسه، بافيل دوروف، استعداداً للتعاون في "التصدي للإرهاب والتطرف".

وقالت الرقابة الروسية في بيان نُشر على موقعها: "نقيّم إيجابياً الاستعداد الذي أبداه مؤسس "تيليغرام" للتصدي للإرهاب والتطرف. بالتنسيق مع النيابة العامة الروسية، ترفع "روس كوم نادزور" مطالب تقييد استخدام تطبيق "تيليغرام" للتراسل". 

وكانت محكمة "تاغانسكي" في موسكو قد أصدرت في إبريل/نيسان 2018 حكماً بحظر "تيليغرام"، على خلفية رفض دوروف التعاون مع جهات الأمن الروسية، من دون أن يؤثر ذلك سلباً على إقبال الروس وحتى المسؤولين الحكوميين على استخدام التطبيق.


لكن مع بدء تفشي فيروس كورونا في روسيا منذ منتصف مارس/آذار الماضي، بدأت تتبلور مؤشرات لانفراجة قريبة بين دوروف والسلطات الروسية، إذ أوضح مصدر مقرب من الكرملين لصحيفة "إر بي كا" أن نقاشات حول الأمر تكثفت على خلفية استخدام غرف العمليات الفدرالية والإقليمية "تيليغرام" لتداول المعلومات حول "كوفيد-19". 

وفي منتصف يونيو/حزيران الحالي، أحال نواب عن حزب "روسيا العادلة" مشروع قانون حظر حجب "تيليغرام" إلى مجلس الدوما (النواب) الروسي، مشيراً في المذكرة التوضيحية إلى ضرورة حظر حجب المواقع مثل "تيليغرام" المستخدمة عند الإعلان عن حالات التأهب القصوى أو الطوارئ وتعد "مصادر رئيسية للمعلومات حول الوضع الراهن لجهات سلطة الدولة والمسؤولين". 
دلالات
المساهمون