الرجوب: المسيحيون مكون أساسي من النسيج الوطني الفلسطيني

07 سبتمبر 2016
+ الخط -

قال نائب أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح"، جبريل الرجوب، إن "المسيحيين مكون أساسي من النسيج الوطني الفلسطيني"، وذلك خلال مقابلة له مع تلفزيون فلسطين الرسمي، الليلة الماضية.

وتأتي تصريحات الرجوب هذه بعد ردود الفعل الغاضبة والساخرة عقب مقابلة أجراها مع قناة "أون تي في" المصرية، وبثها تلفزيون فلسطين الرسمي قبل عدة أيام، قال الرجوب فيها بشأن الانتخابات المقبلة إن "حماس حينما فازت بالانتخابات المرة الماضية حتى إخوانا جماعة ميري كريسمس جزء منهم صوتوا لحماس، أما اليوم فلا أحد يصوت. فماذا قدموا؟ وما النموذج والسلوك الذي قدموه؟ هم لم يقدموا إلا الدمار ولم يقدموا إلا وسائل لا تليق بالشعب الفلسطيني، أنا مقتنع أن حماس لم تقدم لا في الضفة ولا في غزة".

وفي مقابلته مع تلفزيون فلسطين الليلة الماضية، تحدث الرجوب قائلا: "عقيدتي وطنية وتحترم كل مكونات الشعب الفلسطيني، وعلى رأسها إخواننا المسيحيون، وإذا ما أشعرني أي رجل دين مسيحي أني أخطأت فلا يوجد عندي مشكلة في تقديم اعتذاري".

وتابع: "أنا أراهن على فهم وإدراك إخواننا المسيحيين والتاريخ المشترك الذي بيننا وبينهم، والعلاقة المسيحية الإسلامية عميقة ومتجذرة. المسيحيون ملح الأرض وهم قبل الإسلام في فلسطين، ووقفوا مع فلسطين وحافظوا على فلسطينيتهم وعروبتهم".

وقال الرجوب: "تحدثت في المقابلة أن المسيحيين هم مكون أساسي ويوجد ليبراليون وعلمانيون، إلا أن العبارة أخرجت من سياقها".

ولفت إلى أن "حركة حماس عندما عينت وزيرا من المسيحيين قالت وقتها (قررنا تعيين أحد الأخوة المسيحيين المقيمين في فلسطين)، وعندها قمت بالاحتجاج وقلت إن المسيحيين ليسوا مقيمين في فلسطين، فهم ملح البلد وأهلها".