الرئيس اليمني يتجه إلى الولايات المتحدة في رحلة علاجية

11 اغسطس 2020
مصادر: رحلة هادي العلاجية ستسغرق أسبوعاً (الأناضول)
+ الخط -


قال مصدران مطلعان لرويترز، اليوم الثلاثاء، إن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي سيغادر السعودية، متجهاً إلى الولايات المتحدة للخضوع لعلاج طبي غداً الأربعاء.

ويخضع هادي، الذي يقيم حالياً في الرياض منذ أن سيطرت حركة أنصار الله "الحوثيين" المدعومة من إيران على العاصمة اليمنية صنعاء في 2015، للعلاج من اعتلال في القلب منذ عام 2011.

وقال المصدران إنه يُنتظر أن يعود هادي خلال أسبوع. وسافر هادي عدة مرات لإجراء فحوصات طبية وللعلاج في الولايات المتحدة، وكانت آخر مرة في يونيو/ حزيران عام 2019.

 

 

وكان الرئيس عبد ربه منصور هادي قد رفض لقاء المبعوث الأممي مارتن غريفيث في ثاني أيام زيارته إلى الرياض، فيما  استدعت السعودية، اليوم  الثلاثاء، شخصيات يمنية "مثيرة للجدل" من الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً، والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، عشية استئناف المشاورات بين الجانبين.

وتسعى الرياض للدفع نحو تنفيذ باقي بنود اتفاق الرياض، الذي أثمر حتى الآن عن تأدية محافظ عدن أحمد حامد لملس القسم الجمهوري أمام الرئيس هادي، وتعيين مدير لشرطة عدن، فضلاً عن تكليف الدكتور معين عبد الملك بتشكيل الحكومة المرتقبة.

وقال مصدر حكومي يمني، لـ"العربي الجديد"، إن طائرة سعودية نقلت وزير النقل المستقيل صالح الجبواني، من مدينة سيئون بحضرموت إلى الرياض، بالتزامن مع وصول القيادي السلفي في المجلس الانتقالي الجنوبي هاني بن بريك، برفقة باقي أعضاء المجلس الذين قضوا إجازة العيد في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وأشار المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إلى أن الرياض تسعى، خلال اليومين القادمين، لاستدعاء المزيد من القيادات المثيرة للجدل في صفوف الشرعية والمجلس الانتقالي، لمزيد من التشاور حول تشكيل حكومة الشراكة المرتقبة، واحتواء أي اضطرابات قد تحول دون تنفيذ الشق العسكري.

وكانت الرياض تصنف "الجبواني" و"هاني بن بريك" ضمن جناح مؤجج للأحداث، التي شهدتها عدن في أغسطس/ آب الماضي، ضمن مجموعة من الشخصيات المدنية والعسكرية، كما منعتهما من العودة إليها.

وتشمل القائمة من صف الشرعية وزير الداخلية في الحكومة أحمد الميسري ووزير النقل المستقيل صالح الجبواني، ومن الانفصاليين نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي هاني بن بريك والمدير السابق لشرطة عدن شلال شايع.

(رويترز، العربي الجديد)