الرئيس العراقي يدعو العالم لمساعدة بلاده ضد "داعش"

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
26 سبتمبر 2014
AC10C928-7B68-4262-8E86-517A165CF4D1
+ الخط -
دعا الرئيس العراقي، فؤاد معصوم، يوم الجمعة، المجتمع الدولي إلى الوقوف بجانب العراق في الحرب على تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وحذّر معصوم في كلمة له في الدورة الـ69 لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجارية حالياً في نيويورك، من كون "التنظيم بات عابراً للدول والقارات، ما يجعل القضاء عليه مرهونا بتحقيق جبهة عالمية موحدة متعاونة، لتجفيف جميع منابعه المعرفية والمالية والتنظيمية والعسكرية".

ووضع "نجاح القوى السياسية في العراق قبل أسابيع في تشكيل حكومة وحدة وطنية، في سياق الرد الصارم على خطر داعش".

ولفت إلى أن "التنظيم بات بؤرة لجذب المتشددين والمتطرفين في الشرق الأوسط والعالم، بعد إعلان دولة خلافة مزعومة في مناطق يسيطر عليها بالعراق وسورية".

وأضاف "بات المتشددون والمتطرفون يعلنون مبايعتهم لهذا النظام الظلامي تباعاً والعمل تحت إمرته، ولعل من أخطر مؤشرات هذا التحول، ظهور جيل جديد من الإرهابيين من حملة جنسيات أوروبية وأميركية ومناطق أخرى".

كما أشاد معصوم خلال كلمته، بنجاح القوات العراقية والقوات الكردية "البشمركة" في ايقاف "داعش"، قائلاً: "نجحت القوات المسلحة العراقية والبشمركة ومتطوعو الحشد الشعبي في إيقاف داعش عن احتلال مناطق جديدة ونجحنا في تحرير مدن كانت تحت سيطرة التنظيم".

ذات صلة

الصورة
مقبرة جماعية في منطقة الشويريف بطرابلس، 22 مارس 2024 (الأناضول)

مجتمع

أعلن المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، الثلاثاء، أن مكتبه يتابع تقارير عن اكتشاف مقبرة جماعية في الصحراء على الحدود الليبية التونسية.
الصورة
زعيم مليشيا "أنصار الله الأوفياء" حيدر الغراوي (إكس)

سياسة

أدرجت وزارة الخارجية الأميركية حركة "أنصار الله الأوفياء" العراقية وزعيمها حيدر الغراوي، على قائمة المنظمات والشخصيات الإرهابية.
الصورة
تواصل الاحتجاجات ضد "هيئة تحرير الشام"، 31/5/2024 (العربي الجديد)

سياسة

شهدت مدن وبلدات في أرياف محافظتي إدلب وحلب الواقعة ضمن مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام احتجاجات ضد زعيمها أبو محمد الجولاني وجهازها الأمني
الصورة
أسماء ضحايا مذبحة سربرنيتسا على حائط تذكاري - البوسنة - 13 نوفمبر 2023 (إيلمان أوميتش/ الأناضول)

مجتمع

أقرّت الجمعية العامة للأمم المتحدة 11 يوليو/ تموز يوماً عالمياً لإحياء ذكرى مذبحة سربرنيتسا التي وقعت في عام 1995، على الرغم من معارضة صرب البوسنة وصربيا.
المساهمون