الرئيس التونسي لأهالي بنقردان: الدولة مدينة لكم

20 مارس 2016
السبسي قال إن العلاقات التونسية الليبية لن تتأثر (أ.ف.ب)
+ الخط -
خاطب الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، اليوم الأحد، أهالي بنقردان، مؤكدا أن الدولة ستظل مدينة لهم، بسبب استماتتهم في الدفاع عن مدينتهم وعن تونس.


وأضاف السبسي بمناسبة الاحتفال بالذكرى 60 لاستقلال تونس بقصر قرطاج لأهالي المدينة الجنوبية التي تتواصل فيها المواجهات إلى اليوم بين القوات التونسية ومسلحين، "أنتم التونسيون بحق".

وتحدّث السبسي في الكلمة التي ألقاها بالمناسبة عن العملية الأمنية الأخيرة في بنقردان وعن الدور الذي لعبه أهالي الجهة في مساندة قوات الأمن والجيش الوطنيين، قائلاً "لقد كذّبتم أوهام البعض من أن الجنوب منفصل عن الشمال، وإن شاء الله ستكون الدولة في مستوى مسؤولياتها للاستجابة لمطالب الجنوب".

وعرّج السبسي على العلاقات التونسية الليبية، مؤكدا أنها لن تتأثر تحت أي ظرف، وهي علاقة قديمة قائمة على الوئام والتوافق والتعاون والمصاهرة، وأن تونس كانت سنداً لليبيا إبان الاستعمار، وكذلك كانت ليبيا لتونس عندما هاجر إليها التونسيون.

وقال إن تونس دعمت الثورة الليبية، ولولا مساندتها لربما كانت الأمور تسير في اتجاه آخر، موضحا أن تونس استقبلت مئات آلاف الليبيين بعد الثورة، ولو تكرر الأمر لأي سبب، ستكون مستعدة دائما لاحتضان الليبيين، مشددا على أنه لم يتهم ليبيا بالإرهاب، وإنما تحدث عن الوضع الأمني المتدهور المتسبب في ذلك، مؤكدا أنه يعلم أن الإرهابيين الذين يتسللون ويتدربون في ليبيا هم تونسيون.