الرئيس الأوكراني يعرض خطة سلام تتضمن محاورة الانفصاليين

22 يونيو 2014
لدى كييف خطة "ب" إذا فشل السلام(الكسندر أولنيخينكو/فرانس برس/Getty)
+ الخط -

عرض الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو، اليوم الأحد، على الشعب خطته لإحلال السلام في شرق البلاد الانفصالي، وتتضمن حواراً مع الانفصاليين الموالين لروسيا الذين "لم يرتكبوا جرائم قتل أو تعذيب" من أجل إعادة وحدة البلاد.

وقال بوروشنكو، خلال خطاب تلفزيوني، إن "الآراء المتعارضة لا تشكل عقبة في طريق المشاركة في المفاوضات". وأضاف "إنني مستعد لمناقشة الذين تم تضليلهم والذين تبنوا خطأً مواقف انفصالية، وبالتأكيد باستثناء الذين تورطوا في أعمال إرهاب وقتل أو تعذيب". وتابع "أضمن أمن كل المشاركين في المفاوضات وكل الذين يريدون تبنّي لغة الحجة بدلاً من لغة السلاح".

وأضاف "لكن الذين يريدون استخدام مفاوضات السلام ليراهنوا على الوقت ويعيدوا تجميع قواهم، عليهم أن يعرفوا أن لدينا خطة باء مفصلة. لن أتحدث عنها الآن لأنني أعتقد أن خطتنا السلمية ستنجح". وتنص خطة السلام على "إنشاء منطقة فاصلة عرضها عشرة كيلومترات على الحدود بين أوكرانيا وروسيا وممر للمرتزقة الروس"، يسمح لهم بالعودة إلى روسيا بعد تسليم أسلحتهم.

وفي السياق نفسه، دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أوكرانيا إلى وقف القتال وضمان الحوار مع الانفصاليين. وأضاف بوتين، لقناة "روسيا 24" التلفزيونية، "للأسف ما نراه ينبئنا بأن المعارك مستمرة وشهدنا الليلة الماضية استخداماً مكثفاً للمدفعية من الجانب الأوكراني".

ميدانياً، تواصلت المعارك في شرق أوكرانيا برغم قرار بوقف لإطلاق النار من جانب واحد أعلنته كييف في إطار خطة السلام التي وصفت موسكو محتواها بـ"غير الواقعي".

المساهمون