الرئيسة الكرواتية تلهب حماس شعراء الدوبيت في السودان

15 يوليو 2018
الرئيسة الكرواتية مثار إعجاب شعراء السودان (Getty)
+ الخط -
تسابق شعراء الدوبيت بالسودان في تأليف القصائد والأبيات الشعرية تغزلا بالرئيسة الكرواتية كوليندا غرابار كيتاروفيتش، التي لفتت الأنظار بحرصها على حضور منتخب بلادها وتشجيعه في الملعب خلال معظم مبارياته بكأس العالم في روسيا.

وقد أثر دعم الرئيسة الكرواتية بشكل إيجابي على منتخب بلادها الذي تأهل لأول مرة في تاريخه إلى نهائي المونديال، ليواجه نظيره الفرنسي يوم الأحد المقبل في المباراة النهائية للبطولة.

ويُعد الدوبيت أحد أنواع الشعر الشعبي في السودان، وينتشر بشكل كبير في منطقة البطانة "وسط السودان"، وهو شعر ثنائي الأبيات، والقصيدة منه تتألف من مقاطع صغيرة لها قافية واحدة تكتمل بما يعرف بالمربعات.



وكان صلاح ود مسيخ أبرز شعراء الدوبيت في السودان خلال السنوات الأخيرة، في مقدمة من تغزل شعراً بالرئيسة الكرواتية، وبطريقته الساخرة المعتادة، حيث اشتهر في قصائده بتناول مختلف الموضوعات السياسية والمعيشية والرياضية، ويتميز بالسخرية في معظم أشعاره التي تحاكي الواقع الذي يعيشه أهل السودان.

وأشعلت القصيدة التي أهداها الشاعر لكيتاروفيتش مواقع التواصل الاجتماعي السودانية، وأثار توقيع الشاعر على القصيدة بطريقة ساخرة إعجاب رواد "تويتر" و"فيسبوك"، إذ وقع باسم صلاح "مسيخوديتش".

وأشاد ود مسيخ في الأبيات الأولى من القصيدة بلاعبي المنتخب الكرواتي الذي وصل إلى نهائي كأس العالم، قبل أن يهاجم المنتخب الفرنسي، متهماً لاعبيه صراحة بعدم الوطنية، ووصف الرئيسة الكرواتية بالظبية والغزالة وبسمتها بالنسمة، ليمضي في غزلها بقوله:

رئيسة دابا في سنين الهناء الوردية
لصالح البلد بايعلا كم عربية
غايتو الإخوة في السودان معاك عديل
وشن خاصانا في الهوانات ديل

ولم يتوقف الغزل السوداني بالرئيسة الكرواتية عند حدود ود مسيخ فقط، إذ تبارى آخرون بمواقع التواصل الاجتماعي في تأليف أبيات من الدوبيت غزلاً بكوليندا أيضاً، ومنهم الشاعر حسن الدنقلاوي الذي كتب:

سماحة البنفسج فيكي لون ومقاس
ملكة والكريم إداكي زوق وإحساس
إكان ما فاز فريقك وتوجوك بالكاس
تكون الفيفا جايرة وقاصدة ظلم الناس


المساهمون