الذهب يتجه للانخفاض للسنة الرابعة في 2016

25 يناير 2016
محل للذهب في مدينة جدة السعودية (Getty)
+ الخط -



أظهر استطلاع أجرته وكالة "رويترز"، اليوم الاثنين، أن الذهب يتجه للهبوط في 2016 للعام الرابع على التوالي مواصلا خسائره التي بلغت 10% في 2015، لكنه قد يعوض بعض الخسائر العام المقبل.

وأشارت التوقعات في الاستطلاع، الذي شمل 41 محللاً وتاجراً، إلى أن "متوسط سعر الذهب في هذا العام سيبلغ 1118 دولارا للأوقية (الأونصة) وهو أقل متوسط سنوي له منذ 2009".

وتعرض المعدن الأصفر لضغوط في العام الماضي جراء التوقعات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة التي بلغت مستويات قياسية منخفضة في أعقاب الأزمة المالية عام 2008.

وشدد المركزي الأميركي سياسته النقدية للمرة الأولى في نحو عشر سنوات في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وأشار متوسط تقديرات المسؤولين في ذلك الشهر إلى أنهم يتوقعون أربع زيادات أخرى هذا العام.

وعادة ما تستفيد أسعار الذهب من انخفاض سعر صرف الدولار والنفط وتراجع البورصات العالمية، ما يعني، أيضاً، أنها تتأثر سلباً بصعود العملة الأميركية وانتعاش أسواق الأسهم.

اقرأ أيضاً: الذهب يقترب من أدنى مستوياته في ست سنوات

وكان عدد من خبراء الذهب والاقتصاد والمال قد قالوا، في تصريحات سابقة لـ"العربي الجديد"، إن الوقت الحالي مناسب لشراء الذهب، خصوصاً بعدما حافظ المعدن الأصفر على جاذبيته كملاذ آمن للأموال، سواء للادخار أو الاستثمار، على الرغم من الأزمة المالية والاقتصادية التي تضرب عدداً من دول العالم منذ بضع سنوات.

ويقل المتوسط المتوقع لسعر الذهب في الاستطلاع الجديد 3% عن مستواه في استطلاع مماثل أجري في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ومن المتوقع أن يصعد الذهب في العام القادم إلى 1209 دولارات للأوقية ليرتفع بعد هبوطه من مستوياته القياسية المرتفعة التي بلغها في 2011، ويعتبر خطر تباطؤ النمو العالمي وما يترتب عليه من تقلبات في أسواق المال من العوامل التي قد تدعم المعدن الأصفر.

وبلغ سعر الذهب 1095 دولارا للأوقية، اليوم الاثنين، بينما سجلت الفضة 13.96 دولارا للأوقية.

وتوقع المشاركون في الاستطلاع أن "يبلغ متوسط سعر الفضة هذا العام 14.80 دولارا للأوقية انخفاضا من 16 دولارا في استطلاع أكتوبر الماضي.. ومن المتوقع أن تتعافى الفضة العام المقبل إلى 15.90 دولارا للأوقية".

 


 
اقرأ أيضاً:
سر مشتريات الذهب الضخمة والغامضة في العالم
لا تفرطوا في الذهب

المساهمون