الذهب يتجه إلى أكبر خسارة فصلية في عام

30 سبتمبر 2015
محل للذهب في دبي (أرشيف/ Getty)
+ الخط -


هبطت أسعار الذهب، اليوم الأربعاء، لتسجل أكبر خسارة فصلية في عام، فقد ارتفع الدولار وسط ترقب في الأسواق إلى حين اتضاح الرؤية بشأن موعد قرار رفع أسعار الفائدة الأميركية.

وعوض البلاتين بعضاً من الخسائر، والتي مني بها بعدما هبط إلى أدنى مستوى منذ ديسمبر/كانون الأول 2008 في الجلسة السابقة، لكنه ظل مهيأ لتسجيل أكبر خسارة فصلية في 7 سنوات بسبب المخاوف من تراجع الطلب نتيجة فضيحة انبعاثات العادم المتورطة فيها فولكسفاغن.

وهبط الذهب 4% منذ يوليو/تموز الماضي، مسجلاً خامس تراجع فصلي على التوالي في أطول موجة خسائر فصلية متتالية منذ 1997.

وبحسب وكالة "رويترز"، فقد هبط الذهب في العقود الفورية 4% إلى 1122.90 دولاراً للأوقية (الأونصة)، اليوم، بينما هبطت أسعار الذهب في العقود الأميركية تسليم ديسمبر/ كانون الأول 4.90 دولارات للأوقية إلى 1121.90 دولاراً للأوقية.

ويتعرض المعدن الأصفر لضغوط بسبب التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) يتجه لرفع أسعار الفائدة هذا العام.

وسيرقب المتعاملون كلمة رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي، جانيت يلين، في وقت لاحق، اليوم الأربعاء، وتقريراً للوظائف بالقطاع الخاص لاستنباط الإشارات على قوة الاقتصاد وتوقيت رفع أسعار الفائدة الأميركية.

وارتفع البلاتين في العقود الفورية 0.7% إلى 919.74 دولاراً للأوقية، لكنه سجل تراجعاً بلغ 15% في الربع الحالي من العام، وصعد البلاديوم مدفوعاً باعتقاد المستثمرين بأن الطلب على السيارات التي تعمل بوقود البنزين قد يزداد.

وبات المعدن مهيأ لتحقيق أفضل نتائج شهرية منذ يوليو/تموز 2013، فقد ارتفع 10% على الرغم من أنه ما زال باتجاه تسجيل خسارة فصلية محدودة، فيما تقدم البلاديوم 1.1% إلى 660.75 دولاراً، بينما ارتفعت الفضة 0.1% إلى 14.63 دولاراً للأوقية.

 

اقرأ أيضاً:  تعافي الدولار يخفت بريق الذهب

المساهمون