الدولار يرتفع إلى 9.40 جنيهات بالسوق السوداء في مصر

17 مارس 2016
مصر تعاني من أزمة نقد أجنبي (Getty)
+ الخط -
قال متعاملون في سوق الصرف المصرية، اليوم الخميس، إن أسعار الدولار سجلت زيادات طفيفة في السوق السوداء، حيث تراوح سعر العملة الأميركية بين 9.20 جنيهات للشراء و9.40 جنيهات للبيع وسط تعاملات قليلة جداً.

وقال محمد رضوان، عضو شعبة شركات الصرافة في الاتحاد العام للغرف التجارية، إن تعاملات، اليوم، اتسمت بالهدوء، خصوصاً بعد قرار البنك المركزي المصري رفع سعر الجنيه بـ7 قروش.

وأكدت أن السوق باتت في حالة ترقب للقرارات المفاجئة للبنك المركزي.

من جهته، أفاد ناصر حماد، مدير إحدى شركات الصرافة في القاهرة، أن سعر العملة الأميركية وصل في السوق السوداء، اليوم، إلى 9.25 جنيهات للشراء و9.40 جنيهات للبيع.

وأكد وجود طلب كبير على الدولار في وقت يتردد فيه حائزوه على البيع تحسناً لارتفاع أسعاره مستقبلاً.

وكشف عن تسجيل ركود في تعاملات باقي العملات الأجنبية، بما في ذلك العملات العربية،  في ظل تراجع أداء القطاع السياحي وانخفاض موارد البلاد من النقد الأجنبي.

وفاجأ البنك المركزي المصري السوق، أمس، برفع سعر الجنيه إلى 8.78 جنيهات من 8.85 جنيهات، وذلك في عطاء استثنائي لبيع 1.5 مليار دولار لتغطية مديونيات العملاء بالعملات الأجنبية الناتجة عن عمليات استيراد.

ورفع المركزي المصري سعر الجنيه المصري سبعة قروش بعد أن خفض قيمته بحوالي 112 قرشاً، أول أمس الإثنين.

وكان المركزي المصري قد أفاد، الإثنين الماضي، أنه قرر "انتهاج سياسة أكثر مرونة، فيما يتعلق بسعر الصرف، والتي من شأنها علاج التشوهات في منظومة أسعار الصرف واستعادة تداول النقد الأجنبي داخل الجهاز المصرفي بصوره منتظمة ومستدامة تعكس آليات العرض والطلب".

وهبطت احتياطيات مصر من النقد الأجنبي من 36 مليار دولار في 2011 إلى حوالي 16.5 مليار دولار، في نهاية فبراير/شباط الماضي.

اقرأ أيضاً: ممدوح حمزة: السيسي أهدر المال العام و"قناة السويس" كارثة

المساهمون