الدولار يتراجع والإسترليني ينتعش..والأسواق تنتظر قرارات "العشرين"

26 فبراير 2016
الجنيه الإسترليني ارتفع بشكل طفيف، اليوم الجمعة (Getty)
+ الخط -

تراجع الدولار في معاملات هادئة بوجه عام، اليوم الجمعة، مع تركيز المستثمرين على قمة وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة "العشرين" التي تستضيفها مدينة شنغهاي الصينية، وتستمر يومين.

وهبط الدولار 0.1% إلى 112.90 ينا يابانيا بعد أن ارتفع في وقت سابق إلى 113.22 ينا، وهو ما يزيد أكثر من ينين عن أدنى مستوى للأسبوع الحالي البالغ 111.04 ينا.

ونزل مؤشر الدولار، الذي يقيس قوة العملة مقابل سلة من ست عملات، بحوالي 0.1% إلى 97.368 لكنه مرتفع نحو 0.8 بالمئة على مدار الأسبوع.

وفي المقابل، ارتفع الجنيه الإسترليني، بشكل طفيف، اليوم، لكنه يتجه إلى أكبر خسارة أسبوعية مقابل الدولار منذ نحو ست سنوات وسط قلق المستثمرين من أن يصوت البريطانيون لصالح الانسحاب من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء المزمع إجراؤه يوم 23 يونيو/حزيران المقبل.

وفي ظل اضطرابات الأسواق، تتعرض مجموعة "العشرين" إلى ضغوط للاتفاق على برنامج تحفيز منسق لمنع تفاقم تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي.

ورجّح مسؤول في الوفد الأوروبي المشارك في اجتماعات قمة مجموعة "العشرين"، أمس الخميس، أن يعلن المسؤولون الماليون، في بيان مشترك، عن استعدادهم لاتخاذ إجراءات إذا ساءت الأوضاع الاقتصادية أكثر.

وأضاف: "هناك اتفاق عام على أنه إذا ساء الموقف كثيراً فنحن في حاجة إلى النقاش بخصوص ما يجب أن نفعله بشكل جماعي أو بطريقة منسقة، لكننا لن نفعل هذا اليوم".

وقدر صندوق النقد الدولي، في يناير/كانون الثاني الماضي، معدل نمو الاقتصاد العالمي في 2015 بحوالى 3.1%، منخفضاً 0.3 نقطة عن 2014 و0.2 نقطة عن توقعات الصندوق في يوليو/تموز الماضي.

وتوقع الصندوق انتعاش النمو إلى 3.4% في 2016، ثم 3.6% في 2017، مشيراً إلى التباطؤ وإعادة التوازن بالاقتصاد الصيني وانخفاض أسعار السلع الأولية والضغوط التي تتعرض لها بعض اقتصادات الأسواق الناشئة الكبيرة.


اقرأ أيضا: تحالف قطري كندي يشتري مطار "سيتي أيربورت" بلندن

المساهمون