الدولار نحو الارتفاع إلى 19 جنيهاً بالسوق المصرية

08 نوفمبر 2016
تراجع كبير لسعر صرف الجنيه (العربي الجديد)
+ الخط -

تجاوز سعر صرف الدولار 18 جنيهاً مصرياً عند المصارف العاملة في مصر، اليوم الثلاثاء، ثالث أيام التداول الحر، بعد تحرير صرف العملة المحلية نهاية الأسبوع الماضي، إذ عرضت مصارف شراء الدولار مقابل 17.80 جنيهاً وعرضت أخرى بيعه مقابل 18.45 جنيهاً.

وحرر البنك المركزي المصري الخميس الماضي سعر صرف الجنيه ورفع أسعار الفائدة بواقع 300 نقطة أساس لاستعادة التوازن بأسواق العملة، وأعاد العمل بسوق العملة في ما بين المصارف.

وبلغت أعلى الأسعار المعروضة في المصارف للشراء 17.80 جنيهاً من بنك الاستثمار العربي والبنك العقاري المصري العربي وبنك المشرق، في ختام المعاملات بين المصارف (الإنتربنك) اليوم.

وعرض بنك مصر الشراء بسعر 17.76 جنيهاً والأهلي المصري 17.75 جنيهاً والتجاري الدولي 17.45 جنيهاً.

وعرض بنك الاستثمار العربي والبنك المصري الخليجي وبنك المشرق البيع مقابل 18.25 جنيهاً في ختام معاملات ما بين المصارف.

وعرض بنك مصر والأهلي المصري والتجاري الدولي بيع الدولار مقابل 17.86 و17.85 و17.95 جنيهاً على الترتيب.

وعرض مصرف أبو ظبي الإسلامي في مصر (خاص) بيع الدولار مقابل 18 جنيهاً مصرياً، وشراءه مقابل 17.60 جنيهاً مصري.

وعاشت مصر في السنوات القليلة الماضية حالة تدهور اقتصادي وسط تفاقم عجز الموازنة وارتفاع التضخم وتراجع إنتاج الشركات والمصانع وشح شديد في العملة الصعبة، في ظل غياب السائحين والمستثمرين الأجانب وتراجع إيرادات قناة السويس.

وقررت مصر نهاية الأسبوع الماضي تحرير سعر الجنيه أمام العملات الأجنبية، ليتراجع سعره إلى 17.30 جنيهاً أمام الدولار الواحد اليوم، مقابل 8.88 قبل التعويم، ورفع أسعار الوقود بنسب تراوحت بين 7.1% و 87.5%، لارتباطها بالدولار.

وشرعت المصارف العاملة في مصر، أول أمس الأحد، في تطبيق نظام (الإنتربنك) لتبادل وتسعير العملة الصعبة فيما بينها، بعد أن قرر البنك المركزي تعويم الجنيه بشكل كامل نهاية الأسبوع الماضي.

ويعلن كل مصرف يعمل في مصر يومياً من خلال آلية (الإنتربنك) أسعار بيع وشراء الدولار، التي يرغب بها، حسب السيولة الدولارية لديه.

ويتوقع محللون أن يواصل الدولار الصعود أمام الجنيه داخل المصارف العاملة في مصر خلال الأسبوع الحالي، ليصل إلى 19 جنيهاً، في إطار مساعي المصارف لجذب الدولار من أيدي الحائزين والمضاربين في السوق السوداء.

(الأناضول، رويترز)



المساهمون