الدولار بـ8.62 جنيهات بالسوق السوداء في مصر

29 نوفمبر 2015
الدولار استقر اليوم في عطاء البنك المركزي المصري (Getty)
+ الخط -

قال مدراء شركات للصرافة في العاصمة المصرية القاهرة إن أسعار الدولار حافظت على ارتفاعها اليوم الأحد في السوق السوداء وسط عمليات بيع قليلة للغاية، حيث تراوح سعر الدولار بين 8.50 و8.55 جنيهات للشراء، و8.60 و8.62 جنيهات للبيع.

وثبت البنك المركزي سعر الدولار في أول عطاءاته في عهد المحافظ الجديد، طارق عامر، عند 7.73 جنيهات، ليستقر سعره بالبنوك عند 7.78 جنيهات للشراء و7.83جنيهات للبيع، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط (رسمية).

وبدأ طارق عامر، اليوم، عمله رسمياً كمحافظ للبنك المركزي في مستهل ولاية تمتد 4 سنوات خلفاً لهشام رامز، الذي استقال الشهر الماضي.

وتوقع ماهر عبد الحميد، مدير إحدى شركات الصرافة بحي المهندسين بالجيزة، أن يرتفع سعر الدولار خلال الأيام المقبلة في ظل توقعات بأن يلغي طارق عامر القرار القاضي بتحديد سقف إيداع وسحب الدولار عند 10 آلاف دولار يومياً و50 ألف دولار كحد أقصى شهرياً.

وأكد أن معظم حائزي الدولار لا يزالون يترددون في بيعه تحسباً لارتفاعه مستقبلاً.

ومنذ شباط/ فبراير الماضي، يفرض البنك المركزي المصري قيوداً على تداول الدولار لمكافحة السوق السوداء، حيث فرض سقفاً للإيداع الدولاري النقدي في البنوك بقيمة 10 آلاف دولار في اليوم، وبحد أقصى 50 ألف دولار شهرياً.

كذلك سمح البنك المركزي بهبوط الجنيه أمام الدولار ثلاث مرات منذ بداية العام الجاري، لينخفض بنحو 80 قرشاً في السوق الرسمية إلى 8.03 جنيهات في السوق الرسمية، وإلى نحو 8.75 جنيهات في السوق السوداء، الأسبوع الماضي.

وبدأ المركزي المصري سياسة العطاءات المنتظمة 3 أيام في الأسبوع، منذ 31 ديسمبر/كانون الأول من عام 2012، لتخفيف الضغط على الدولار، ومحاربة السوق السوداء، إلا أن محللين أكدوا أن ارتفاع سعر الدولار يرجع إلى انخفاض مصادر النقد الأجنبي، وأبرزها الصادرات وتحويلات العاملين في الخارج والسياحة وقناة السويس.

وهبط احتياطي مصر من النقد الأجنبي من نحو 36 مليار دولار قبل ثورة 25 يناير، إلى 16.4 مليار دولار في نهاية أكتوبر/تشرين الأول، على الرغم من مساعدات بمليارات الدولارات من دول خليجية منذ منتصف 2013.

اقرأ أيضاً: الجنيه مستقر بأول عطاء للمركزي المصري تحت قيادة عامر

المساهمون