الدورة السابعة لمهرجان القاهرة لأفلام الفيديو تستقطب اهتماماً عالمياً

11 ديسمبر 2015
لوحة الصرخة تحوّلت لفيلم شارك فيه زوار المهرجان (فيسبوك)
+ الخط -
افتتح مساء أمس الخميس في سينما (زاوية) في وسط العاصمة المصرية (مهرجان القاهرة للفيديو) الذي يقدم أحدث التجارب العالمية في فنون الفيديو والأفلام التجريبية ويعرض في دورته الجديدة أعمالاً قدمها 116 فناناً من 38 دولة.

وتقام عروض الدورة السابعة للمهرجان أيضاً في المعهد الفرنسي بالقاهرة، وإضافة إلى العروض تعقد مناقشات وورش عمل عن فنون الفيديو في العالم العربي. وقالت مؤسسة (مدرار للفن المعاصر) في القاهرة، منظمة المهرجان، في بيان وزع في الافتتاح، إن المهرجان يتيح "الفرصة لتكوين شبكة دولية من منتجي الصور المتحركة.. من مختلف أنحاء العالم".

وأضاف البيان أن الأعمال المشاركة في المهرجان "تتحدى الشكل التجاري المتعارف عليه لعملية خلق الصورة، لتؤكد كيف تخدم تكنولوجيا الفيديو مجالات أخرى تتعدى حدود الترفيه". وعرضت في الافتتاح أفلام من فرنسا وألمانيا وإسبانيا واليابان وأميركا وكندا واليونان ومصر ولبنان.

ومن الأعمال المشاركة في المهرجان (ثلاث أغاني حب) للعراقي عادل عابدين و(الحرب) للسويسري فينسينت بوكارد و(عالم) للبناني روي ديب و(مستقيم) للتونسية أسماء بن سلامة و(الغريب) للفلسطيني مهدي فليفل و(العبور) للمغربية ليلى علاوي.

ويعرض المهرجان عملاً عنوانه (الصرخة)، تستلهم مخرجته الصربية مارينا أبراموفيتش اسم اللوحة الشهيرة للفنان النرويجي إدوارد مونش، والتي يرجع تاريخها إلى عام 1895.

وقال المهرجان في بيان إن أبراموفيتش ذهبت إلى المكان المخصص للاحتفاء بمونش في إحدى الحدائق لتزيح للجمهور الستار عن عملها الفني، وكان عبارة عن إطار فارغ يدعو الزائرين إلى الوقوف داخله والصراخ، كما هو الحال في لوحة مونش الشهيرة حيث مثل الجمهور مشهد الصرخة خلف الإطار الفارغ وشاركت أبراموفيتش نفسها في ذلك.

ويقام المهرجان بدعم من الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) والمؤسسة الثقافية السويسرية (بروهيلفيتسيا) والمعهد الدنماركي المصري للحوار ومؤسسة اليابان. وتستمر أنشطته حتى 25 ديسمبر/كانون الأول الحالي.



اقرأ أيضاً: 14 فيلماً في افتتاح مهرجان القاهرة السابع للفيديو

المساهمون