الدفاع المدني السوري يتسلم جائزة نوبل البديلة

26 نوفمبر 2016
رائد الصالح يتسلم الجائزة السويدية (تويتر)
+ الخط -



تسلمت هيئة الدفاع المدني السوري المعروفة بـ"الخوذ البيضاء" جائزة نوبل البديلة الخاصة بحقوق الإنسان "رايت لايفليهود"، تقديرا لجهودها في إنقاذ المدنيين السوريين.

وتسلم رئيس المنظمة رائد الصالح الجائزة في العاصمة السويدية ستوكهولم، والتي منحت للدفاع المدني بالشراكة مع الناشطة الروسية في مجال حقوق الإنسان سفيتلانا جانوشكينا، وصحيفة جمهورييت التركية، والناشطة المصرية مزن حسن، والتي تبلغ قيمتها 312 ألف يورو.

وفي السياق قال مؤسس جائزة "رايت لايفليهود"، جاكوب فون أوكسيكل إن الفائزين "لم يخشوا قول الحقيقة للسلطة"، مضيفا أنهم جاؤوا من سورية ومصر وروسيا وتركيا.

 



وتُمنح جائزة "رايت لايفليهود" المعروفة باسم جائزة نوبل البديلة، سنوياً، من قبل منظمة "لايفليهود" السويدية، لمن يعملون في مجال حقوق الإنسان، والصحة، والتعليم، والسلام. ومنحت للمرة الأولى عام 1980.

وأسهم الدفاع المدني السوري منذ تأسيسه عام 2013 بإنقاذ حياة 73 ألف مدني من القصف الجوي الذي تستهدف به قوات النظام السوري، والطيران الروسي المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية المسلحة.

ويبلغ عدد المتطوعين في صفوف الدفاع المدني السوري ثلاثة آلاف من بينهم نجارون وخبازون وفنيون فى مجال الكهرباء، ويحملون شعار "إنقاذ الأرواح بغض النظر عن الانتماء السياسي أو الديني أو الطائفي".

ونال الدفاع المدني بداية نوفمبر/تشرين الثاني الجاري جائزة القس "ديزموند توتو" الخاصة بالسلام في بريطانيا، مناصفة مع النائبة السابقة في البرلمان البريطاني عن حزب العمال الراحلة جو كوكس. كما نال جائزة السلام من حكومة كتالونيا، وجائزة مشتركة للسلام من الحكومتين الفرنسية والألمانية، إضافة إلى جائزة الأم تيريزا للسلام من الحكومة الهندية".

وكان الدفاع المدني السوري أحد أبرز المرشحين لنيل جائزة نوبل للسلام خلال العام الحالي.




المساهمون