الدفاع المدني السعودي يحذر: أمطار غزيرة متوقعة

22 نوفمبر 2016
أمطار غزيرة في جازان (العربي الجديد)
+ الخط -
حذر الدفاع المدني السعودي من موجة أمطار قوية من المتوقع أن تتعرض لها عدة مناطق في الأيام الخمسة المقبلة، مؤكداً في بيان، اليوم الثلاثاء، أن عدداً من المناطق ستتأثر بمتغيرات جوية قد تصحبها أمطار رعدية، بدءاً من غد الأربعاء، وحتى الإثنين الذي يليه.

وحذرت مديرية الدفاع المدني المواطنين والمقيمين من التواجد أو الخروج في نزهات برية بالقرب من أماكن تجمعات الأمطار ومجاري السيول، خلال الأيام القليلة القادمة، خاصة في مناطق الحدود الشمالية وتبوك والجوف وحائل ومحافظات مكة المكرمة والمدينة المنورة والباحة وعسير، وكذلك بعض أجزاء المنطقة الشرقية ومنطقتي الرياض والقصيم.

من جانبها، توقعت هيئة الأرصاد وحماية البيئة أن تستمر الأمطار بدرجات متفاوتة، محذرة من خطورة التواجد في المواقع المنخفضة والأودية أو بالقرب من شبكات تصريف مياه الأمطار.

وقال الناطق الإعلامي للأرصاد، حسين القحطاني، إن "التوقعات تشير إلى أن الأمطار ستكون بين متوسطة إلى غزيرة، والهيئة تتابع الآن تأثيرها على أجواء المملكة والتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص وفق الخطة المصدق عليها من وزارة الداخلية".

وأوضح أن بداية موجة الأمطار ستكون في مناطق تبوك والحدود الشمالية والجوف وحائل، غداً الأربعاء، فيما تزيد فرصة هطول الأمطار الرعدية متفاوتة الغزارة من الخميس إلى الأحد على منطقة مكة المكرمة وتشمل المرتفعات والسواحل، خاصة الجنوبية منها، وأجزاء من المدينة المنورة والباحة وعسير، ويستمر هطول أمطار رعدية، من متوسطة إلى غزيرة، على القصيم والرياض، خاصة الأجزاء الشمالية، وكذلك المنطقة الشرقية، خاصة الدمام والجبيل وحفر الباطن.

من جانبها، أكدت أمانة منطقة الرياض، استعدادها لموسم الأمطار من خلال خطة متكاملة؛ وبين مدير عام التشغيل والصيانة، المهندس عبدالله بن حسين الشريف، أن الأمانه نفذت صيانة كاملة لشبكة السيول في الطرق الرئيسية والأنفاق التابعة له تشمل إزالة التعديات على شبكة السيول وصيانتها في الشوارع الرئيسية وتهذيب وتنظيف مخارج الشبكة.

وتابع: "أنشأت أمانة الرياض مركزاً للمراقبة والتحكم لمراقبة الأنفاق خلال موسم الأمطار، باستخدام نظام (إسكادا) الذي يتميز بمراقبة مستويات المياه داخل الخزانات التجميعية وإمكانية تشغيل المضخات الغاطسة عن بُعد، وكذلك تأمين الطاقة الاحتياطية لتشغيل الإنارة والمضخات في حال انقطاع التيار عند أي عطل".


المساهمون