الداخلية السعودية: لا محاولات إرهابية في الحج

22 سبتمبر 2015
الأمن مستتب في موسم الحج (العربي الجديد)
+ الخط -



أكدت وزارة الداخلية السعودية، اليوم الثلاثاء، عدم رصدها أية محاولات إرهابية أو تخريبية في الحج حتى يوم التروية، كاشفة عن نجاح خطتها في تصعيد الحجاج إلى مشعر منى، والتي تستمر حتى ظهر الغد، عندما يبدأ الحجيج بالصعود إلى جبل عرفة، لأداء النُسك الأعظم.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية، اللواء منصور التركي، أنه لم يتم رصد أي محاولات إرهابية أو تخريبية في موسم الحج حتى الآن، مؤكداً أن "رجال الأمن يؤدون مهامهم ومسؤولياتهم في مكافحة الإرهاب".

وشدّد اللواء التركي، في مؤتمر صحافي، للجهات المشاركة في موسم الحج، على ما قاله ولي العهد محمد بن نايف بن عبد العزيز، بأن "رجال الأمن والجهات الأمنية تتبع أي عنصر مرتبط بـالتنظيمات الإرهابية في مواقع تواجدها، وتعمل على القبض عليه، وتحبط أي مخطط إرهابي، سواء أكان يستهدف حجاج بيت الله الحرام أم يستهدف أي موقع في السعودية".

وأشار التركي إلى أن حركة تصعيد الحجاج إلى مشعر منى "بدأت من بعد صلاة العشاء ليل أمس، واستمرت حتى قبل ظهر اليوم، وسارت وفق ترتيب محكم قامت به قوات الأمن العام"، مؤكداً سلامة الحجاج في خطة التصعيد إلى منى، تمهيداً لتصعيدهم إلى مشعر عرفات فجر الغد التاسع من ذي الحج.

اقرأ أيضاً: يوم عرفة... يوم النساء وأطفالهن في المسجد الحرام

وأضاف "وصل الحجاج إلى مشعر منى وهم يقيمون الآن في الخيام المعدة لهم، ومنهم من توجه لمشعر عرفات، وما زال هناك بعض الحجاج في مكة المكرمة، خاصة الذين يتوجهون مباشرة إلى عرفات، وسيستمر تصعيدهم على فترات مختلفة اليوم كل على حسب رغبته"، مبيناً أن الكثافة البشرية في المسجد الحرام انخفضت كثيراً منذ صباح اليوم، كذلك انخفض تدفق حركة السيارات إلى مكة المكرمة عبر المداخل.

كذلك اعتبر ذلك "مؤشراً إيجابياً لمستوى الوعي، والذي وصل إليه المواطنون والمقيمون في السعودية، من حيث التزامهم بتعليمات الحج، وحرصهم على عدم مخالفة التعليمات التي تقضي بحصول من يرغب في أداء فريضة الحج على تصريح، بخلاف ما كان ملاحظاً في سنوات ماضية من تدفق كبير للحجاج المخالفين إلى مكة المكرمة، خاصة في اليوم الثامن من ذي الحجة".

وكشف اللواء التركي أن وزارة الداخلية تنظم منذ فترة طويلة في كل عام حملة لحج أسر شهداء الواجب من رجال الأمن، ووصل العدد لأكثر من 500 حاج، مؤكداً أن هذا واجب تؤديه وزارة الداخلية، وستستمر عليه، وموضحاً أن الأمر يشمل المستفيدين من مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية، إذ يمنحون إجازة لقضاء عيد الأضحى مع أسرهم ومع ذويهم، ومن رغب منهم في أداء فريضة الحج أو من أسرهم، يتم تمكينهم وتسهيل أدائهم فريضة الحج.

اقرأ أيضاً: نقص الحافلات يعوق حركة 12 ألف حاج سوري

دلالات