الخسارة بالمونديال تؤثر سلباً على فعالية أسهم الأسواق التجارية!

25 يونيو 2014
الحالة النفسية لمحبي الرياضة تؤثر في عمل الأسهم التجارية(Getty)
+ الخط -

أكد الخبير الاقتصادي الإنجليزي أليكس إيدمانز أن الخسارة في المونديال والخروج من كأس العالم قد يؤثران سلبياً على أسهم الأسواق التجارية، مشيراً الى ظهور ذلك جلياً بعدما خسرت إنجلترا وإسبانيا في بداية المونديال البرازيلي.

وأوضح إيدمانز في تصريحات لموقع الإذاعة البريطانية "بي بي سي" ، أن الدراسات تثبت أن السوق يتأثر بالحالة النفسية والعاطفية أكثر من الأساسيات الثابتة، وهو أجرى مع زملائه دييجو جارسيا وأويفيند نورلي أبحاثاً على أكثر من 2600 مباراة رياضية، من بينها 1100 مباراة كرة قدم و1500 مباريات لألعب أخرى، وكيف تؤثر نتائجها على أسهم السوق في 39 بلد في العالم.

ويؤكد التقرير أن نتائج الأبحاث تجد تأثراً كبيراً في أبرز البلاد التي تلعب كرة القدم، مثل البرازيل وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا وإنجلترا والأرجنتين وفرنسا، في حين أن أسهم الأسواق في الهند تتأثر كثيراً بالخسارة في لعبة "الكريكيت"، والشيء مشابه في بطولة كأس العالم وكأس أوروبا وغيرها.

ويقول إيدمانز إن خروج منتخب كبير من كأس العالم، يؤدي إلى هبوط في أسهم السوق بنسبة (0,5) في اليوم التالي مباشرةً، وتابع التقرير ليلقي الضوء على تأثير خسارة إنجلترا على السوق البريطانية، التي هبطت بنسبة (0,34%) في حين أن خسارة إسبانيا أمام هولندا أدت إلى هبوط أسهم السوق الإسبانية بنسبة (1%).

في المقابل قام إيدمانز بجولة على 12 دولة خسرت في المونديال، ليجد أن ثماني دول خاسرة شهدت أسواقها تراجعاً في قدرات الأسهم الشرائية في مواجهة الأسهم العالمية، كما أشار الى أن تأثير المناسبات الرياضية على أداء الأسواق المالية أصبح واضحاً ويمكن التنبؤ بصعوده أو هبوطه في حالة الخسارة والفوز.   

المساهمون