الخارجية الأميركية تدعو السعودية لـ"الشفافية والعدالة" بشأن حملة الاعتقالات

10 نوفمبر 2017
الاعتقالات طاولت أمراء ومسؤولين سابقين وحاليين (آرون بيرنشتاين/Getty)
+ الخط -

دعت وزارة الخارجية الأميركية، الخميس، السعودية إلى التزام "الشفافية والعدالة في ملاحقة الفساد"، في إشارة إلى حملة الاعتقالات الجديدة، التي يقودها ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، منذ السبت الماضي، والتي طاولت 11 أميرًا و4 وزراء حاليين وعشرات الوزراء السابقين ورجال أعمال.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة، هيدز ناورت، في موجز صحفي من العاصمة واشنطن: "نتوقع منهم (السعودية) أن يفعلوا ذلك (محاكمة الفاسدين) بأسلوب عادل وشفاف، وهو أمر نؤكد عليه ليس مع السعودية، بل مع جميع الحكومات"، وفق "الأناضول".

وذكرت المتحدثة ناورت أن الوزير ريكس تيلرسون تحدث إلى نظيره السعودي، عادل الجبير، بشأن الموقف في المملكة، وشددت على أن تيلرسون دعا الرياض إلى "الشفافية".

وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قد أشاد بالملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، وابنه ولي العهد، إبان حملة الاعتقالات الواسعة التي شنتها السلطات السعودية.

وطالبت الأمم المتحدة، الثلاثاء، بضمانات بشأن قانونية حملة الاعتقالات، إذ قال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، فرحان حق: "نحن نريد ضمانات بأن إجراءات العملية القانونية (لهذه الاعتقالات) قد تم استيفاؤها بشكل كامل".

ونفذت السلطات في السعودية موجة اعتقالات لم يسبق لها مثيلٌ في التاريخ الحديث للمملكة تحت عنوان "محاربة الفساد"، لتعزيز قبضة ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، على مقاليد الحكم كافة، وجميع المؤسسات الأمنية والاقتصادية والإعلامية، تمهيداً لتسلّمه العرش.

ويقول محللون إن الحملة إجراءٌ استباقي آخر من ولي العهد لاستبعاد شخصيات قوية، بينما يسعى لإعادة تشكيل الاقتصاد والمجتمع في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

وعلى صعيد متصل، كشفت ناورت، في الموجز ذاته، أن القنصل الأميركي في السعودية، كريس هينسل، التقى رئيس الوزراء اللبناني المستقيل، سعد الحريري، الأربعاء.

ولدى سؤالها عن تقارير عن احتجاز السعودية لرئيس حكومة لبنان، رفضت الإفصاح عن موقع عقد الاجتماع أو الإدلاء بالمزيد من التصريحات عن وضع الحريري، ووصفت المحادثات بأنها "محادثات حساسة وخاصة ودبلوماسية".

والجمعة الماضي، غادر الحريري لبنان متوجهاً إلى السعودية، وفي اليوم التالي أعلن استقالته من منصبه، عبر خطاب متلفز من هناك.


(العربي الجديد)