الحوثيون يوافقون على المشاركة في مفاوضات الجولة الثالثة

20 مارس 2016
يتوقع عقد المحادثات بالكويت (فرانس برس)
+ الخط -
أبدى الحوثيون لمبعوث الأمم المتحدة باليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، موافقتهم على الدخول في جولة مفاوضات مع الحكومة اليمنية الشرعية، فور البدء بتنفيذ وقف الحرب في كافة الأراضي اليمنية، وذلك خلال اللقاء الذي جمع ولد الشيخ مع الحوثيين وممثلين عن حزب المؤتمر الشعبي العام (جناح الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح)، في محافظة صنعاء، اليوم الأحد.


وذكرت مصادر مقرّبة من الحوثيين لـ"العربي الجديد"، أن "الحوثيين أكدوا للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة استعدادهم للمشاركة بمفاوضات جديدة مع الحكومة اليمنية".

واشارت المصادر نفسها إلى اشتراط حزب المؤتمر الشعبي العام (جناح صالح) على الحوثيين توحيد الموقف بينهم قبل الذهاب إلى جولة مفاوضات ثالثة يُعتقد أن تكون في دولة الكويت.

وأوضحت المصادر أن "التفاهمات المباشرة بين الحوثيين والسعودية ناقشت مسألة الاعتراف بجماعة الحوثي كقوة سياسية رئيسية، إلى جانب موافقة السعودية على تسليم مبالغ إعادة إعمار مناطق شمال الشمال للحوثيين، إضافة إلى تأجيل نزع سلاح مليشيات الجماعة إلى ما بعد تشكيل حكومة وحدة وطنية يكون الحوثيون طرفا فيها، مع استمرار دول التحالف العربي بمكافحة تنظيم القاعدة وعناصر ما يسمى بداعش".

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن قد وصل، أمس السبت، إلى صنعاء للتشاور مع الحوثيين في ما يتعلق بجدول وموعد ومكان انعقاد الجولة الجديدة من مفاوضات السلام اليمنية، التي تأمل الأمم المتحدة في انعقادها خلال الأسابيع المقبلة.

اقرأ أيضا: اليمن: ولد الشيخ يلتقي ممثلي الانقلاب..وتقدم لقوات الشرعية ميدانيا