الحوثيون ينفون تصريحاً أميركياً: لا زوارق بميناء رأس عيسى

20 ديسمبر 2017
+ الخط -

نفت مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية، المسؤولة عن تشغيل ميناء الحديدة، التي تخضع لسيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين)، اليوم الأربعاء، تصريحاً لمصدر عسكري أميركي، عن رصد زورق تفجيري إيراني في الميناء.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية، بنسختها التي يديرها الحوثيون، عن مصدر في المؤسسة، نفيه ما تردد عن "رصد الجيش الأميركي زورقاً إيرانياً تفجيرياً من طراز "Shark 33" في رصيف رأس عيسى البحري بالقرب من ميناء الحديدة".

واعتبر المصدر أن تلك المعلومات غير صحيحة، وأنها تأتي في إطار اتهامات دول التحالف المتكررة لـ"تبرر حصار اليمن وإغلاق منافذه البحرية بهدف تجويع الشعب اليمني بعد فشلها في تحقيق أي تقدم عسكري"، وقال إنه لا وجود لـ"أي زوارق عسكرية في رأس عيسى ولا حتى مدنية، سوى زورق صغير يستخدم من قبل المؤسسة لربط السفن".

وكانت شبكة CNN الأميركية قد نقلت عن مصدر عسكري أميركي أنه كشف عن "رصد الجيش الأميركي زورقاً إيرانياً تفجيرياً من طراز "Shark 33" في رصيف رأس عيسى البحري بالقرب من ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون".

وأشار المصدر، بحسب الشبكة، إلى أنه "يمكن توجيه الزورق بالقيادة الآلية واستخدامه في مهاجمة أهداف بدون الحاجة إلى وجود طاقم على متنه لشن هجوم. وأضاف المصدر أنه تم رصد الزورق قبل أيام من إطلاق الحوثيين صاروخاً باليستياً اعترضته قوات الدفاع الجوي السعودي، الثلاثاء، في الرياض".

وكان المتحدث باسم وكالة الاستخبارات الدفاعية ويليام ماركس قد قال لـ CNN إن "إيران زوّدت الحوثيين بزوارق تفجيرية، وإن الحوثيين نشروا هذه الزوارق لاستهداف البحرية السعودية". ​