الحوثيون يعلنون مقتل زعيم "داعش" باليمن

22 اغسطس 2020
جرت المعارك في محافظة البيضاء (Getty)
+ الخط -

أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثيون)، اليوم السبت، مقتل زعيم "داعش" في اليمن وعدد من قيادات التنظيم الإرهابي في المعارك التي انتهت بالسيطرة على مديرية ولد ربيع بمحافظة البيضاء، وسط البلاد.

وقال الحوثيون إن رضوان محمد حسين قنان المدعو "أبو الوليد العدني" الذي يتزعم تنظيم "داعش" باليمن، وعددا من قادة التنظيم، لقوا حتفهم في بلدة قيفة بمحافظة البيضاء.

ولم يتسن لـ "العربي الجديد" التحقق من المزاعم التي أعلنها الحوثيون، كما أن تنظيم "داعش"، لم يعلن رسميا مقتل أي من قياداته في معارك البيضاء.

وقالت وكالة "سبأ" الخاضعة للحوثيين، نقلا عن مصدر أمني، لم تسمه، إن العملية العسكرية في مديريتي القريشية وولد ربيع بالبيضاء، أطبقت الحصار على ما يسمى "زعيم التنظيم بولاية اليمن"، لتبدأ الاشتباكات عقب رفضهم تسليم أنفسهم.

ووفقا للمصدر، فقد أقدم أحد عناصر "داعش" على تفجير نفسه عند التماس مع عناصر جماعة "أنصار الله"، تلا ذلك تبادل لإطلاق النار، ما أسفر عن مقتل 3 من الحوثيين، وزعيم تنظيم "داعش" ومن كانوا معه من القيادات.

وذكرت الوكالة، أن القتلى من قيادات التنظيم هم "سليمان العدني مسؤول ورش تصنيع العبوات والأحزمة الناسفة سابقاً، ومعين ناصر المفلحي اليافعي "أبو محمد العدني" مسؤول أمن الكتائب التابعة للتنظيم سابقاً والتواصل حاليا".

كما زعم الحوثيون، مقتل حامد عبده محمد علي أنعم، المكنى بـ"خطاب الإبي" مسؤول ما يعرف داخل التنظيم بـ "العلاقات والمشتروات"، وعبدالله مسعد محمد الجراح أحد مؤسسي "ولاية داعش" بالبيضاء.

وكان الحوثيون قد أعلنوا اليومين الماضيين السيطرة على مديرية ولد ربيع بالبيضاء ومساحات تمتد على 1000 كيلو متر، فضلا عن تدمير 12 معسكرا لتنظيمي "القاعدة" و"داعش".

واتهمت الجماعة التحالف السعودي الإماراتي بإسناد "القاعدة" و"داعش" بالغارات الجوية والسلاح والمال، وهو ما نفاه متحدث التحالف تركي المالكي والحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

ووصفت الحكومة الشرعية انتصارات الحوثيين في البيضاء بأنها "وهمية"، وقالت إن هناك تبادل أدوار بين الجماعة والتنظيمات الإرهابية بالبيضاء.