الحوثيون يدعون إلى التظاهر ضد "التطبيع" مع إسرائيل

16 فبراير 2019
+ الخط -
تستعد جماعة أنصار الله (الحوثيين)، في اليمن، إلى تنظيم مسيرات احتجاجية، يوم غد الأحد، لرفع شعارات ترفض التطبيع وتندد بظهور وزير الخارجية في الحكومة الشرعية، خالد اليماني، بجوار رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.

ووجّه زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، دعوة إلى الخروج في "مسيرات جماهيرية" حاشدة، للتبرؤ مما أسماهم "الخونة المنافقين"، وشن هجوماً على الحكومة، واعتبر ظهور اليماني إلى جانب نتنياهو "صورة فاضحة ومخزية"، على الرغم من أن جماعته لا تعترف بالحكومة.

وجاءت الدعوة في إطار التوظيف الذي درجت عليه الجماعة منذ أيام إعلامياً، لجلوس وزير الخارجية خالد اليماني في المقعد المجاور الذي يجلس عليه نتنياهو، في افتتاح مؤتمر "وارسو"، الخميس الماضي، وهي الواقعة التي لاقت ردود فعل ساخطة في أوساط اليمنيين.

وكان خالد اليماني حاول تبرير جلوسه بالقول إن الأخطاء البروتوكولية مسؤولية الجهات المنظمة للمؤتمر، وقال إن المؤتمر كان لمواجهة التوسع الإيراني ولم يكن بشأن قضية فلسطين، إلا أن التبرير لم يكن ليشفع للوزير اليمني فعلته، في نظر العديد من اليمنيين.

وأثارت الصورة انتقادات، حتى في أوساط الشرعية، حيث كتب وزير الخارجية اليمني السابق، عبد الملك المخلافي، على حسابه في "تويتر"، أن "القضية الفلسطينية هي قضية القضايا التي لا تعلوها قضية أو تسبقها".

وأضاف أن "التطبيع أو شبهة التطبيع مع العدو الصهيوني بأي صورة من الصور، يخالف كل ثوابت شعبنا وتاريخه بل ودستوره، والمجاملة في هكذا مواقف لا تخدم إلا أعداء الأمة جميعاً، وفي مقدمتهم العدو الصهيوني"، على حد تعبيره.