الحوثيون: سيطرنا على كامل نِهم شرق صنعاء وهاجمنا أرامكو

29 يناير 2020
+ الخط -


أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، في اليمن، الثلاثاء، عن تفاصيل حول الهجوم الذي شنته ضد القوات الحكومية شرق صنعاء وأطراف الجوف ومأرب، وسط البلاد، وقالت إنها تمكنت من السيطرة على مديرية "نِهم" بالكامل.
جاء ذلك في بيان للمتحدث العسكري للجماعة، يحيى سريع، حيث زعم أن القوات الموالية للجماعة نفذت "هجوماً معاكساً"، وتمكنت على إثره من السيطرة على ما مساحته 2500 كيلومتر في منطقة "نِهم"، وأجزاء من محافظتي مأرب والجوف.
وأضاف أن الجماعة تمكنت من "دحر" العديد من ألوية الجيش، في منطقة "نهم"، وأخرى في منطقة "صرواح" بمأرب، وأخرى في الجوف، مشيراً إلى سقوط قتلى وجرحى وأسرى، لم يقدم تفاصيل بشأن أعدادهم.

وأكد البيان، أنهم سيعملون على الاستمرار في ما وصفوه بـ"تحرير كافة أراضي الجمهوريةِ حتى تحقيق الاستقلال"، في إشارة إلى المحافظات الخاضعة لسيطرة القوات الحكومية والتحالف.
وتابع أن الجماعة، وبالترافق، نفذت الأسبوع الماضي، هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة ضد أهداف لشركة أرامكو السعودية في منطقة "جازان"، بالإضافة إلى قصف مطار أبها وقاعدة خميس مشيط، رداً على غارات من وصفه بـ"العدوان".
ويأتي الإعلان، على الرغم من أن الجماعة كانت قد أعلنت، منذ سبتمبر/أيلول الماضي، وقف كافة أشكال الهجمات باتجاه السعودية، الأمر الذي أعقبه تراجع كبير في وتيرة الضربات الجوية للتحالف منذ شهرين على الأقل.

وجاء البيان، بعد أيام من تأكيدات مصادر حكومية بخسارة قوات الشرعية العديد من المواقع في منطقة "نِهم"، التي كانت بمثابة بوابة الشرعية، للتقدم نحو العاصمة صنعاء، وشهدت معارك متقطعة منذ أواخر عام 2015.
ودفعت القوات الحكومية بتعزيزات كبيرة لوقف تقدم الحوثيين، وأعلنت استعادة العديد من المواقع. ومع ذلك فإنها، ووفقاً لمصادر مطلعة لـ"العربي الجديد"، لم تتمكن من العودة، حتى اليوم، إلى مواقع استراتيجية فقدتها شرق صنعاء.